السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة
السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة


للاستثمار في قطاعات الدولة.. شركة عابرة للقارات للمصريين بالخارج

محمود كساب

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 01:34 م

إنشاء أكثر من شركة تتبع مظلة مجلس إدارة موحد 
الاستثمار في التعليم والصناعة والزراعة.. أبرز الأهداف
والترويج للصناعة والسياحة للمصريين بالخارج.. أبرز المطالب

بدأ حلم المصريين بالخارج في إنشاء شركة مساهمة لهم في مختلف الأنشطة الاقتصادية، بتنفيذ أولى خطواتها، حيث تبحث وزارة الهجرة مع الهيئة العامة للاستثمار تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بالموافقة على مقترح مرفوع من وزارة الهجرة لإنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج في مختلف الأنشطة الاقتصادية، إضافة لطرح أسهم في المشروعات القومية.

اقرأ أيضًا.. رئيس هيئة الاستثمار: الدولة تولي اهتماما خاصا للمستثمرين المصريين بالخارج

وكان إنشاء هذه الشركة ضمن التوصيات التي خرجت من النسخة الثالثة لمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج والذي استضافته العاصمة الادارية أغسطس الماضي.

«بوابة أخبار اليوم» تواصلت مع المصريين بالخارج لطرح عليهم هذه الفكرة وما هي أبرز المشروعات التي يريدون الدخول فيها.

في البداية، قال صالح فرهود، رئيس الجالية المصرية في فرنسا: إن فكرة إنشاء هذه الشركة أمر غاية في الأهمية للمصريين بالخارج وتم طرحها منذ عشرات السنين، مؤكدًا أن المصريين بالخارج طالبوا بإنشاء شركة وطنية مساهمة للمصريين بالخارج لضخ الأموال والتحويلات لكل مصرى يريد أن يشارك بأسهم داخل هذه المؤسسة الوطنية للمشاركة والدخول فى عدة من المشاريع العملاقة داخل الدولة المصرية.


وأشار «فرهود» إلى إن الدولة المصرية تشهد العديد من الإنجازات في الفترة الحالية مثل التطوير العقاري واستصلاح الأراضي الزراعية والتطور التعليمى بإنشاء جامعات مصرية جديدة، ويجب مشاركة أبناء المصريين بالخارج الذين تخرجوا في جامعات أوربية وأمريكية واعتلوا مراكز مرموقة وعلماء مصر بالخارج بمشاركاتهم داخل مصر فى البحوث العلمية التى تفيد الدولة.

بينما قال إسماعيل أحمد، رئيس اتحاد المصريين بالخارج: إن هذه الفكرة ناجحة للغاية وتعمل على جذب المزيد من أموال ومدخرات المصريين بالخارج.

وطالب رئيس اتحاد المصريين بالخارج بأن تكون هذه شركة قابضة تجمع أكثر من شركة تحت رئيس مجلس إدارة واحد، وتكون تحت مظلتها العديد من الشركات الصناعية مثل شركة لتصنيع وتصدير الحديد وشركة لصناعة الأسمنت والأسمدة.

بينما وجه مصطفى رجب، رئيس اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا، الشكر لوزيرة الهجرة السفيرة سها جندي على تنفيذ حلم المصريين بالخارج بإنشاء هذه الشركة، مؤكدًا أن هذه الشركة هى الأصوب إلى النجاح لأنها تعطى الفرصة لكل الفئات المصريين بالخارج بغض النظر عن مستوى المادي في المشاركة فيها.

وأشار إلى أن إنشاء الشركة يتوقف على الثقة والضمان والقانون الداخلى للشركة وإدارتها حيث يكون من حق المشارك تحديد مجال استثماره ( صناعة ، زراعة ، عقار ، بترول ) أو أن يترك حرية استثمار امواله الى من يديرون الشركة كما هو متبع فى كل شركات الاستثمار العالمية.


بينما قال علاء ثابت، رئيس الجالية المصرية في ألمانيا: إن المصريين بالخارج ليس لديهم فكرة بالاستثمار غير فى العقارات، مطالبًا المسؤولين في السياحة والصناعة وغيرها من القطاعات بعرض فرص الاستثمار لتشجيعهم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة