وعى الأجيال فى معرض الكتاب
وعى الأجيال فى معرض الكتاب


كيف نُسلِّح أجيالنا الشابة؟ معرض القاهرة الدولى للكتاب يُجيب

الأخبار

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 05:22 م

كيف نُسلِّح أجيالنا الشابة والصاعدة بوعى حقيقى يستطيع التصدى لكل محاولات الاستلاب المغرضة؟، وماذا يتعين علينا فعله إزاء شتى هجمات التشويه والتضليل التى تمارسها دوائر تريد أن توقف مسيرة التنمية، وتستهدف قلب هذا الوطن فى أعز ما يملكه، وهو أبناؤه وثروته البشرية عبر التشكيك وطمس المعالم.

وتشويه الحقائق؟، أسئلة يحاول معرض القاهرة الدولى للكتاب الإجابة عنها عبر فعاليات دورته الجديدة التى تمثل الرابعة والخمسين فى سلسلة نسخ هذا الحدث الثقافى العريق، وقد علمت «الأخبار» أن اللجنة العليا للمعرض -التى ترأسها الفنانة والناقدة د.نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة بشقيها الإدارى والفنى.

وقد بحثت عبر أكثر من جلسة ملامح دورة 2023، وسيطرت قضية صياغة وعى الأجيال على أجواء نقاش هذه الجلسات، وقد اتفق المجتمعون برئاسة الناقد د.هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

والجهة المنظمة للمعرض على أن يضطلع مجموعة من المفكرين الذين يضمهم إطار اللجنة الفنية، بإعداد خطة معالجة قضية الوعى عبر سلسلة من الفعاليات والندوات التى يتصدى خلالها حشد من المفكرين والنقاد والأدباء وعلماء الاجتماع وعلماء النفس والتربويين للبحث عن سبل فعّالة وقادرة على نشر الوعى الحقيقي، وصياغة وجدان سوى.

وبث روح الانتماء للوطن فى نفوس أبنائه من شتى الأجيال عبر أنشطة المؤسسات الثقافة القومية، ومن خلال التنسيق بين وزارات: الثقافة والتربية والتعليم والشباب والتعليم العالى.


جدير بالذكر أن اللجنة العليا للمعرض -الذى تنطلق دورته الجديدة فى الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير 2023- قد اختارت المبدع الشامل وشاعر العامية الأشهر صلاح جاهين كشخصية للدورة الرابعة والخمسين التى تحل عليها الأردن كضيف شرف.

إقرأ ايضا | وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة