صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


علماء يكشفون تأثير تلوث الهواء في الإصابة بـ«سرطان الرئة» 

أمنية شاكر

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 05:50 م

استطاع مجموعة من العلماء الدوليين أن يتوصلوا للأسباب التي تجعل «تلوث الهواء» سبب في الإصابة بسرطان الرئة، حيث وجد الباحثون أن الجسيمات الدقيقة في الهواء الملوث، تسبب إلتهابًا في الرئتين، مما يؤدي إلى تنشيط جينات السرطان الموجودة مسبقًا، والتي كانت نائمة.

ونشرت النتائج، التي تستند إلى بحث أجراه معهد فرانسيس كريك في لندن وبتمويل من مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبي في باريس، ومع انخفاض عدد المدخنين، يظهر تلوث الهواء بشكل أكثر وضوحًا كسبب للأورام في الرئتين. 

وما يقدر بنحو 300000 حالة وفاة بسرطان الرئة سنويًا في جميع أنحاء العالم ناتجة عن جزيئات ملوثة دقيقة للغاية يبلغ قطرها أقل من 2.5 ميكرون، والمعروفة باسم PM2.5، والتي تنبعث في عوادم المركبات واحتراق الوقود الأحفوري.

وقال رئيس الدراسة، تشارلز سوانتون، أستاذ طب السرطان الشخصي في جامعة كوليدج لندن: «لقد غيرت دراستنا بشكل أساسي كيف ننظر إلى سرطان الرئة لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا قط»، وذلك وفقًا لصحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية.

وأضاف تشارلز سوانتون قائلا: «الخلايا ذات الطفرات المسببة للسرطان، تتراكم بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر، لكنها عادة ما تكون غير نشطة. لقد أثبتنا أن تلوث الهواء يوقظ هذه الخلايا في الرئتين، ويشجعها على النمو وربما تكون أورامًا». 

وقالت إميليا ليم، عضو آخر في فريق البحث، إن النتائج قد تكون قابلة للتطبيق على أنواع السرطان الأخرى المرتبطة بتلوث الهواء، بما في ذلك ورم الظهارة المتوسطة وأورام الحلق والفم.

إقرأ ايضا| دراسة: تلوث الهواء يصيب النساء أكثر من الرجال

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة