صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بـ«مزاعم فساد ضخمة» .. محاكمة وزير نفط دولة عربية 

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 06:24 م

بدأت اليوم محاكمة أحد وزراء النفط العرب في واحدة من أكبر الدول من مصدري النفط في العالم، وذلك بعد أسابيع قليلة من توليه إدارة ملفات وزراة المالية في بلاد الرافدين.
ووفقًا لوسائل إعلام محلية عراقية يتعرض وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار قالت وسائل إعلام محلية أن حيث تبدأ اليوم الأحد أولى جلسات محاكمة وزير النفط العراقي في مزاعم بشأن فساد مالي.
وفقًا لوسائل إعلام عراقية محلية تجري محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقصايا النزاهة التحقيق في شبهات فساد تخص وزير النفط احسان عبد الجبار.
وقالت مصادر قضائية للسومرية نيوز، ان محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقصايا النزاهة تجري التحقيق في شبهات فساد تخص وزير النفط احسان عبد الجبار، بخصوص الاستيلاء على الاراضي المميزة العائدة لشركة نفط الوسط في محافظة بغداد /منطقة المنصور /الداودي ، ومحافظة البصرة منطقة الرباط وبيعها خلافا لقانون بيع وايجار اموال الدولة".
وأضافت وسائل إعلام عراقية ان الاتهامات تشمل مزاعم طلب وزير النفط مبالغ مالية من شركات اجنبية مقابل احالة المناقصة الخاصة بتحديث مشروع تحلية الغاز وملحقاته في حقل القرنة الغربي الثاني.
وفقًا لوسائل إعلام عراقية قدم رئيس مجلس عشائر البصرة السابق الشيخ رائد الفريجي،امس السبت، شكوى ضد وزير النفط احسان عبد الجبار بسبب شبهات فساد ضد الوزير في هيئة النزاهة.
وقال الفريجي طالبنا أكثر من مناسبة من خلال تظاهرات ومؤتمرات بإقالة وزير النفط احسان عبد الجبار ولم نجد أي مسؤول يسمع لهذه المطالب وأخذها بعين الاعتبار واتخاذ الإجراءات المناسبة بحق الوزير.
لذلك توجهنا اليوم الى المحكمة الاتحادية وقدمنا ما يثبت على وزير النفط احسان عبد الجبار وأيضا قدمنا شكوى على رئيس الوزراء لترشيحه احسان عبد الجبار ل‍وزارة النفط، وشكوى على رئيس مجلس النواب بسبب تمرريه من خلال مجلس النواب دون تدقيق السيرة الذاتية للوزير، فضلا عن وجود شبهات فساد عليه.
وزعم الفريجي ان الكل يعلم ان وزير النفط احسان عبد الجبار عليه شبهات فساد في هيئة النزاهة لم تحسم، وكان من المفروض ان تحسم هذه الملفات قبل تسلمه منصب الوزير باعتبار ان وزارة النفط من الوزارات السيادية والمهمة.
وادعى رئيس مجلس عشائر البصرة السابق ان احسان عبد الجبار تم تمريره بصفقة سياسية، وأكثر من شخصية حاولت توضيح الصورة الحقيقية عن الوزير، لكن تم التغاضي عن الموضوع.
وقال الفريجي وفقًا لموقع السومرية العراقي: "فوجئنا بتسليم المدعو احسان عبد الجبار وزارة المالية وكالة، وأضاف لا نعلم ما هذا التوافق السياسي وما الخبرات التي يمتلكها هذا الشخص لاستلام أكثر من منصب في وقت واحد".
وتابع ان "هناك بعض أعضاء مجلس النواب تقدموا لاستجواب وزير النفط لكن نوعا ما حدث تأخير، لكن نتابع وننتظر الإجراءات القانونية بحق وزير النفط بعد تقديم دعوى قضائية ضده اليوم".
وكلف رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، منتصف أغسطس، وزير النفط إحسان عبد الجبار بإدارة مهام وزارة المالية بعد قبوله طلب وزير المالية علي علاوي.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن مصدر حكومي قوله إن الكاظمي كلف خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم وزير النفط إحسان عبد الجبار بإدارة مهام وزارة المالية بعد قبوله طلب استقالة الوزير علي عبد الأمير علاوي.
وكان وزير المالية علي علاوي قد قدم، في وقت سابق استقالته من منصبه خلال جلسة مجلس الوزراء.

اقرأ أيضا | المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا: إنتاج النفط يبلغ 1.205 مليون برميل يوميا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة