رئيس وزراء أنتيجوا وباربودا جاستون
رئيس وزراء أنتيجوا وباربودا جاستون


أنتيجوا وباربودا تجري تصويت للانفصال عن المملكة المتحدة في غضون ثلاث سنوات

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 06:51 م

صرح رئيس وزراء أنتيجوا وباربودا جاستون براون لوسائل الإعلام البريطانية، انهم بصدد إقالة الملك تشارلز الثالث من رئاسة الدولة والإنفصال عن المملكة المتحدة .

قال رئيس الوزراء جاستون براون لقناة ITV News بعد فترة وجيزة من حفل محلي أكد أن الملك تشارلز الثالث ملك البلاد بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية .

بعد تثبيت الملك تشارلز الثالث ملكًا على أنتيغوا وبربودا يوم السبت ، قال رئيس الوزراء جاستون براون لـ ITV News إنه يعتزم إجراء استفتاء حول ما إذا كانت البلاد ستصبح جمهورية في السنوات الثلاث المقبلة.

وقال براون "هذه قضية تحتاج إلى استفتاء ليقررها الشعب" ، مضيفا أنها لا تعني "تمثيل أي شكل من أشكال عدم الاحترام تجاه الملك، هذا ليس عملا عدائيا ، أو أي الفرق بين أنتيجوا وباربودا والنظام الملكي ".

وأوضح أنها ستكون "خطوة أخيرة في استكمال دائرة الاستقلال لتصبح دولة ذات سيادة حقيقية".

في مارس ، أثيرت أسئلة حول استمرار دور النظام الملكي في المنطقة بعد زيارة دوق ودوقة كامبريدج ويليام وكاثرين في ذلك الحين لثلاث ممالك الكومنولث، وهم بليز وجامايكا وجزر الباهاما، في رحلة للاحتفال بمرور 70 عامًا، سنوات الملكة إليزابيث الثانية على العرش.

كانت أنتيجوا وباربودا قد استقلت عن بريطانيا عام 1981، هي واحدة من 14 دولة عضو في الكومنولث يشاركون ملك المملكة المتحدة كرئيس لدولتهم.

يبلغ عدد سكان أنتيجوا وباربود أقل من 100 ألف نسمة ، وفقًا للبيانات الرسمية.

يأتي تعهد براون وسط دفع جمهوري متزايد عبر منطقة البحر الكاريبي، مع تصويت بربادوس على إزالة الملكية البريطانية العام الماضي، وأشار الحزب الحاكم في جامايكا إلى أنه قد يتبع ذلك.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة