د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

المصاريف الدراسية

محمد حسن البنا

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 07:54 م

أمام الشكوى المستمرة من غلاء الرسوم الدراسية بالمدارس الخاصة والدولية، أعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى رسوم الدراسة بالمدارس الحكومية، وهى تتراوح بين 200 و500 جنيه مراعاة لظروف المواطنين. كلنا يعلم أن رسوم الدراسة بالمدارس الخاصة والدولية تبدأ بـ 30 ألف جنيه وتصل إلى 150 ألف جنيه سنويا!! . ليس هذا فقط بل أصدر الوزير قرارا بمنح أبناء العاملين بالوزارة سواء معلمين أو إداريين تخفيضا بنسبة 50 بالمائة تكريما وتشجيعا لهم على القيام بواجباتهم بمدارس التربية والتعليم.
وليعلم أولياء الأمور الرسوم الجديدة، نص القرار أن تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية التى تؤدى إليهم وهى  305 جنيهات للصفوف من رياض الأطفال حتى الخامس الابتدائى، 205جنيهات للصفوف من السادس الابتدائى حتى الثالث الإعدادى، 520 جنيهًا للصف الأول الثانوى، 505 جنيهات من الصف الثانى الثانوى حتى الثالث الثانوى العام، 220 جنيهًا للصف الأول الثانوى الفنى بكل أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات، 205 جنيهات باقى صفوف التعليم الثانوى الفنى بكل أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات. أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن تخفيض المصروفات 50% لأبناء العاملين سيتم سداد الـ50% على 3 دفعات أو أقساط على سبيل المثال 20% قسطا أول، و15% لكل قسط من القسطين الثانى والثالث. وأكدت الوزارة عدم مشروعية طلب رسوم أو اشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية من طلاب وطالبات المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة غير المحددة بالقرار.


هذه القرارات الإنسانية، سبقها قرار فضيلة شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب بأن تبقى رسوم الدراسة بالمعاهد الأزهرية كما هى، وهى لا تزيد على 100 جنيه. المهم التطبيق، ومراقبة المدارس والسعى لدى المدارس والمعاهد الأزهرية الخاصة والدولية بمراعاة الظروف الاقتصادية للمواطنين. كما أرجو أن يقدر المعلمون ما تفعله الدولة لهم فيخلصوا فى أداء واجبهم.
دعاء: اللهم لك الحمد والشكر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة