صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«التمثيل بين الأزواج عادة صحية».. استشاري نفسي يكشف أسباب الطلاق بعد سن الـ60

حسين دسوقي

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 10:00 م

كشف الدكتور أحمد هارون، مستشار الصحة النفسية والعلاج النفسي وعضو الجمعية الدولية للعلاج الزواجي والأسري ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم النفسية، عن أسباب زيادة حالات الطلاق والانفصال ما بين الأزواج ما بعد سن الـ60.

وقال خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، المُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الأحد، إن هناك مجموعة مصطلحات لها علاقة بالطلاق، موضحًا أن أسباب الطلاق مختلفة عن ما نحن نفترضه ونتوقعه والذي أتي في مؤخرة هذه الأسباب الحالة الاقتصادية والمشاكل الاجتماعية وتدخل الأهل.

وأضاف الدكتور أحمد هارون، مستشار الصحة النفسية والعلاج النفسي أن العوامل النفسية من أوائل الأسباب، موضحًا أن هناك 5 أسباب للطلاق الأول الطلاق الفعلي الواقعي الذي يتم فعلًا "العاجل أو المفاجيء"، وأنه هناك 240 حالة طلاق يوميًا وكل 6 دقائق حالة طلاق ونسبة الطلاق تتجاوز الـ35%، عند الأزواج في أول سنة زواج.

وأشار إلى أن النوع الثاني هو الطلاق الصامت "النفسي"، متابعًا: "كل واحد فيهم عايش بقاله 30 سنة مستني يأخد قرار الطلاق، كل واحد شايل ومحمل ليه"، ثم النوع الثالث الطلاق الجاف والذي ليس به مشاعر والطلاق هنا هو الذي ينُدي العلاقة بين الأزواج، متابعًا:" تلاقي علاقتهم بعد الطلاق أحسن".

وأوضح الدكتور أحمد هارون،  مستشار الصحة النفسية والعلاج النفسي أن النوع الرابع الطلاق الإيجابي، متابعًا: "اللي هو لازم يطلقوا، وبيتم نصيحتهم في وقت من الأوقات بالطلاق"، وأخرهم الطلاق الفعال الذي يحدد فيه الأزواج أسباب الطلاق من تلقاء نفسهم، وما هي العيوب التي تعطيك هذا السبب.

وعن أسباب الطلاق بعد سن المعاش رغم العشرة الطويلة، أشار إلى أن الأعراض النفسية التي تظهر عقب أي صدمة تنقسم إلى نوعين عاجلة ومؤجلة اعراض تحدث حاليًا نتيجة الصدمة، وفي صدمات نتتعرض لها ومشاكل نمر بها ولا يظهر أعراضها بعد سنوات طويلة.

وتابع: "ربنا لما قال ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها، قال لتسكنوا إليها ومقالش لتسكنوا معها، يعني تلجؤ لها وتطمنوا معاها دا في الإسلام، وفي المسيحية من أعظم الرسالات التي جاءت علي لسان بولس الرسول من أجل ذلك فليترك الرجل أباه وامة وليلتحم بجسد أخر ليصير كيان واحد وحتي في التوراه في سفر التكوين إذا ما لجأتم إلا ما نهم منكم فلا تفرطوا فيهم".

وأردف أن الأزواج بعد سن الـ60 يشعرون أنهم يريدون أن يختاروا كل ما لم يقدروا على إختياره طوال عمرهم، والمشاعر التي كانت مؤجلة عن بعض الاختيارات غير المناسبة من الممكن أن يفصح عنه لذلك هناك أشخاص يفصلون أن يكملوا ما تبقي من حياتهم بمفردهم أفضل من أن يكمل مع أحد لم يختاره، لذلك ينتظر الوقت ليتحرر فيه من القيود والأقساط ويشعر بالطمأنينة علي الأكباد والأولاد، متابعًا: "تحسي هنا إن الست دي مخها مش مظبوط راح فين عقلك وانتي ساكته السنين إلا فاتت، هي هنا وصلت لمرحلة الاحتراق النفسي وهي فعلًا لو قعدت أكثر من كده مش هتقدر تقف على رجليها".

وعن أحد أسباب الانفصال بعد سن الـ60 مكافأة نهاية الخدمة، التي تعد القشة التي قسمت ظهر البعير، أكد أن الأزواج يبحثون عن مبرر أمام الناس وأن المكافأة ليس هي المشكلة بين الأزواج، متابعًا: "الزوج ممكن يقول عمرها ما كانت شريكة كانت زميلة في بنسيون والموال اتفض، وهي تقول مستنيه أعيش حياه معشتهاش وأحدهم يقول شوفت منها كل حاجة تخليني أشوف الكويس بعد ما أمشي من عندها".

وأوضح الدكتور أحمد هارون،  مستشار الصحة النفسية والعلاج النفسي أن العادات علمتنا إن التمثيل عادة صحية، متابعًا: "للأسف علمونا إن التمثيل عادة صحية، وإن احنا نمثل إننا كويسين وسعداء قدام الناس عشان اللي يدخل بيتي ميشوف مشاكل بيني وبين زوجتي وهو بيتقدم لبنتي، كل دا بيضغط على الناس ويكون في لحظة البنت اتجوزت والمعاش حضر ولازم يعيش فيه لنفسه يأخد القرار وهو مطمئن مش هكمل".

أقرا ايضا : حسام موافي: تورم القدمين عرض من أعراض هبوط الجهة اليمنى من القلب


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة