الدكتور خالد أبو زيد
الدكتور خالد أبو زيد


«البيئة والتنمية» أول نسخة في سلسلة المنتديات قبل COP 27| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 - 11:48 ص

قال الدكتور خالد أبو زيد رئيس اللجنة التحضيرية لمنتدى البيئة والتنمية، إن المنتدى هو أول نسخة في سلسلة من المنتديات التي ستبدأ حول البيئة والتنمية بصفة عامة، وكل نسخة سيكون لها عنوان رئيس حسب الأهمية في الوقت ذاته. 

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية: "وجدنا أنه من المناسب أن يكون عنوان هذا المنتدى الطريق  إلى شرم الشيخ وهي المدينة التي ستشهد تنظيم مؤتمر COP 27". 

وتابع: "التغيرات المناخية ستؤثر على قطاعات عديدة، وهذا الأمر كان نقطة اختيار للمحاور المختلفة لمنتدى هذا العام، إذ أن التغيرات المناخية وتأثيرها على الموارد المائية محور رئيس، بالإضافة إلى تأثيرها على التنوع البيولوجي والمحيطات والزراعة والأمن الغذائي والطاقة، علاوة على ذلك، النقل المستدام والأمور المتعلقة بالمدن المستدامة والنمو المستدام".

وقال الدكتور خالد أبو زيد، رئيس اللجنة التحضيرية لمنتدى البيئة والتنمية، إن التغيرات المناخية تؤثر على الغذاء والزراعة، وبالتالي عندما تأتي نوبات حرارة عالية نجد أن المحصول على المستوى الإنتاجي والإنتاج الزراعي.

وأضاف أبو زيد "التغيرات المناخية تأتي بنوبات حادة، في درجات الحرارة على سبيل المثال، ففي أيام تكون درجات الحرارة عالية جدا عن المتوسط، وأيضا نوبات البرودة أيضا تؤثر نوبات البرودة على المحاصيل".

وتابع رئيس اللجنة التحضيرية لمنتدى البيئة والتنمية: "كما تؤثر اضطرابات درجات الحرارة على زيادة الاحتياجات المائية، فلو قلّت الموارد المائية المتوقعة والمتاحة للزراعة فإن ذلك بدوره سيؤثر على الإنتاج الغذائي أيضا". 

وواصل الدكتور خالد أبو زيد، رئيس اللجنة التحضيرية لمنتدى البيئة والتنمية: "الحلول تكمن في استنباط نباتات ومحاصيل جديدة تتحمل الحرارة الشديدة والبرودة الشديدة ونقص المياه وملوحة المياه أيضا".

اقرأ أيضا | نصير: الكونجرس اعتمد 370 مليون دولار لمواجهة التغيرات المناخية| فيديو

 

 

الكلمات الدالة

 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة