الرئيس يون
الرئيس يون


الرئيس يون يزور بريطانيا والولايات المتحدة وكندا الأسبوع القادم

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 - 11:53 ص

 أعلن المكتب الرئاسي لكوريا الجنوبية اليوم الاثنين أنه من المقرر أن يقوم الرئيس يون سيوك-يول برحلة خارجية إلى بريطانيا والولايات المتحدة وكندا لمدة 7 أيام اعتبارا من يوم 18 من سبتمبر.

وقال المكتب الرئاسي إن الرئيس يون سيحضر الجنازة الرسمية لملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في يوم 19 سبتمبر (بتوقيت بريطانيا) في "ويستمنستر آبي" في لندن. 

اقرأ ايضا:رئيس كوريا الجنوبية يحضر جنازة الملكة إليزابيث الثانية

وقد أعرب "يون" يوم الجمعة عن تعازيه في وفاة الملكة قائلا: «كان لديها إيمان قوي بقضية حرية الإنسان وتركت إرثًا عظيمًا من الكرامة، وسيبقى قلبها الطيب وعملها الصالح في ذاكرتنا».
وتعد هذه هي المرة الأولى التي يحضر فيها رئيس كوري جنوبي جنازة زعيم دولة أخرى منذ عام 2015، عندما حضرت الرئيسة السابقة بارك كون-هيه الجنازة الرسمية لرئيس وزراء سنغافورة السابق "لي كوان يو".

وشدد مستشار الأمن الوطني كيم سيونج-هان في إفادة صحفية على أن الغرض من رحلة يون هو تعزيز التضامن مع الدول الشريكة التي تشترك في نفس القيم الجوهرية، وتوسيع أسس الدبلوماسية الاقتصادية.
ثم سيتوجه الرئيس إلى نيويورك بالولايات المتحدة لإلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في يوم 20 من الشهر الجاري. ومن المتوقع أن يكرر فيه دعوته لنزع السلاح النووي من كوريا الشمالية.
وتتجه الأنظار إلى ما إذا كان يون سيكشف المزيد من التفاصيل حول مبادرته الجريئة لتقديم مساعدات اقتصادية إلى كوريا الشمالية مقابل خطوات نحو نزع السلاح النووي.

وأفاد المكتب الرئاسي بأنه قد يعقد يون محادثات ثنائية مع كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال كيم إن إنه لا يعرف حتى الآن ما إذا كان اللقاء بين قادة سيئول وطوكيو سيكون في شكل لقاء قمة ثنائية أم اجتماع غير رسمي، لكن سيئول تعمل من أجل عقد اجتماع حاليا.

كما يخطط الرئيس لزيارة كندا لإجراء محادثات ثنائية مع ريئس الوزراء الكندي جاستن ترودو.
وتعد كندا منتجا عالميا رئيسيا للموارد مثل الليثيوم والنيكل والكوبالت المطلوبة في تصنيع البطاريات الثانوية والمركبات الكهربائية، وفقا للمكتب الرئاسي.

وقال مسؤول رفيع المستوى في المكتب الرئاسي إن السيدة الأولى كيم كون-هي سترافق الرئيس يون في رحلته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة