عمل التاتو
عمل التاتو


هل عمل «التاتو» بدون خروج دم جائز؟.. «الإفتاء» تجيب

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 - 12:22 م

ورد سؤال إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك، حول هل عمل التاتو الثابت بدون خروج دم حلال أم حرام؟.

وأوضح الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ردا على السؤال: أن "التاتو" 3 أنواع؛ النوع الأول هو تاتو رسم بالحنة أو بالألوان بشكل عام، وهذا جائز لأنه غير ثابت فهو رسم على ظاهر البشرة ويزول بعد أسبوع وما إلى ذلك.

وأضاف عبد السميع، خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء أن النوع الثاني تقنية جديدة نشأت من حوالى 4 سنين اسمها الميكروبليدنج وترجمة الكلمة معناها "التجلط الدقيق"، والمقصود من التسمية أن هذا النوع من الوشم لا يكون فيه دم ولا يكون فيه تجلط أصلا، لأنه يكون على الطبقة الأولى أو الثانية من الجلد وتوضع فيه أصباغ، وتستعين به كثير من النساء الذين يعانون من ضعف فى شعر الحاجب ونحو ذلك، وهذه التقنية جائزة لا شيء فيها.

واستطرد أمين الفتوى، أن هذا يفرق عن النوع الثالث وهو الوخز بالإبر، وهو ثابت لا يزال أبدا إلا بعملية بالليزر أو جراحة، ولكن الميكروبليدنج يزول بعد 6 شهور، ويحتاج أن يجدد مرة أخرى.

 وأوضح أمين الفتوى أن الميكروبليدنج جائز لأنه ليس داخلا في التاتو المحرم الذي يكون بالوخر بالإبر فيقومون بغرز الجلد بالإبر ويضعون تحت طبقات الجلد السبعة أصباغ معينة فتختلط هذه الأضباغ بالدماء وتحدث ألوانا معينة،  فهذا لا يجوز شرعا لأنه احتفاظ بنجاسة تحت الجلد من غير داع.

وأكد الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه بناء على ذلك فالرسم بالحناء وغيرها والميكروبليدنج جائز شرعا ولا شيء فيه.

اقرأ أيضا: يسبب ضعف الجهاز المناعي.. 9 مخاطر لـ«التاتو» 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة