المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط
المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط


«الحضارة» ينظم فعاليات احتفالا بمرور 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة

مي سيد- محمد طاهر

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 - 01:59 م

ينظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، تحت عنوان «حكايات وأسرار»، العديد من الفعاليات المتنوعة ما بين تراثية وثقافية وتعليمية لزائري المتحف من مختلف الفئات العمرية، وذلك في إطار الاحتفال بمرور 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات، والذي يوافق يوم 27 من الشهر الجاري.

وأوضح د. ميسرة عبد الله نائب رئيس هيئة المتحف للشئون الأثرية، أن المتحف سيقيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة للاحتفال بهذة المناسبة والتي تبرز عظمة الحضارة المصرية القديمة وما تتمتع به من مميزات وسمات جعلتها من أهم وأعظم  حضارات العالم.

وأشار إلى أن المتحف يعرض حالياً ولأول المرة  نسخة طبق الأصل من حجر رشيد لإتاحة الفرصة لزائري المتحف التعرف على قصة اكتشافه، و القيمة الأثرية والتاريخية لحجر رشيد  كأحد المفاتيح الرئيسية التي ساعدت على فك رموز اللغة المصرية القديمة ونشأة علم الآثار المصرية.

اقرأ أيضا :- السياحة تروج لعلامة «كا» بمناسبة الإحتفال بنشأة علم المصريات

جدير بالذكر أنه تم اكتشاف حجر رشيد في يوليو عام ١٧٩٩،  حين عثر عليه أحد ضباط الحملة الفرنسية   بقلعة قايتباي بمدينة رشيد، وفي يوم ٢٧ سبتمبر ١٨٢٢ استطاع عالم الآثار الفرنسي جان فرانسوا شامبليون التوصل إلى فك لغز الحجر وقراءة العلامات المصرية القديمة قراءة صحيحة والتي نشأ على إثرها واحد من أهم العلوم الإنسانية وهو علم المصريات.
 

المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة