جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


الصحة العالمية تكشف نسب الأخطاء الطبية في المستشفيات والفئات الأكثر تضررًا

مروة صالح

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 - 02:22 م

قال الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إنه في إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، توصلت دراسة بحثية أجريت في مستشفيات مختارة إلى أن الأخطاء العلاجية والتي تشمل الأدوية تتسبب في وفاة 2.6 مليون شخص بما يعادل 34% من إجمالي الأحداث الضارة للمستشفيات. 

وأضاف أحمد المنظرى خلال المؤتمر الصحفي للمكتب الإقليمي حول اليوم العالمي لسلامة المرضى، ويتضح من البيانات أن ما يصل إلى 18% من حالات الاحتجاز في المستشفيات في الإقليم ينجم عن تعرُّض المريض لضرر شديد بسبب إدارة الرعاية، وأن 80% من تلك الحالات يمكن الوقاية منها. 

اقرأ أيضا| الصحة العالمية: وفاة 2.6 مليون مريض كل عام بالأخطاء الطبية بالمستشفيات 


ولفت إلى أن التكلفة النفسية التي يتحملها المرضى وأسرهم هي من بين العواقب الوخيمة لعدم مأمونية الرعاية الصحية. ويؤدي ما ينجم عن ذلك من معاناة إنسانية، وتأثُّر وجداني، وفقدان للثقة في النظام الصحي إلى الحيلولة دون الاستفادة من الخدمات الصحية، ويهدد الجهود الرامية إلى زيادة إمكانية الحصول على الخدمات الصحية. 


وأضاف المنظري قائلا: تحدث أعلى معدلات الضرر المرتبط بالمداواة الذي يمكن الوقاية منه في أماكن رعاية المرضى المسنين (11%)، تليها الرعاية المركزة (7%)، ثم الرعاية الفائقة التخصص أو الرعاية الجراحية (6%)، وأخيرًا طب الطوارئ (5%)، كما أن 26% على الأقل من ضرر المداواة الذي يمكن الوقاية منه يُعد، بالمعايير السريرية، وخيمًا أو مُهدّدًا للحياة.


 أما أثناء الرعاية الصيدلانية، فإن معظم الضرر يحدث في مرحلتي وصف الأدوية ورصدها.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة