لقطات لفشل إطلاق صاروخ لشركة مملوكة لجيف بيزوس
لقطات لفشل إطلاق صاروخ لشركة مملوكة لجيف بيزوس


بعد دقيقة من إقلاعه.. فشل إطلاق صاروخ لشركة مملوكة لجيف بيزوس

سامح فواز

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 - 08:41 م

عانى صاروخ نيو شيبرد من شركة بلو أوريجين، المملوكة للملياردير الأمريكي جيف بيزوس، من مشكلة خطيرة بعد إطلاقه صباح اليوم الأثنين 12 سبتمبر، مما أجبر نظام الطوارئ على إخراج الكبسولة من الصاروخ.

انحرف صاروخ شركة بلو أوريجين عن مساره فوق غرب ولاية تكساس بعد حوالي دقيقة من إقلاعه، على الفور بدأ نظام الطوارئ في إطلاق الكبسولة من الصاروخ، بعد عدة دقائق ، هبطت الكبسولة بالمظلة على أرضية الصحراء البعيدة.

وقالت الشركة المملوكة للملياردير الأمريكي في بيانها حول الحادث:"يبدو أننا شهدنا حالة شاذة في رحلة اليوم. هذا لم يكن مخططًا له ".

وقع الحادث عندما كان الصاروخ يتحرك بسرعة 700 ميل في الساعة على ارتفاع حوالي 8500 متر، ولم يظهر أي مقطع فيديو للصاروخ - فقط الكبسولة - بعد حدوث العطل.

عادة ما يهبط الصاروخ في وضع مستقيم على الأرض الصحراوية ثم يتم إعادة تدويره لرحلات مستقبلية ؛ من الواضح أن هذا لم يحدث هذه المرة.

وقالت إيريكا واجنر ، المسؤولة عن عملية الإطلاق ، إن الكبسولة تمكنت من الهروب بنجاح ، حيث أظهر البث أنها وصلت إلى ارتفاع أقصى يزيد عن 11300 متر.

تم إجراء ستة وثلاثين تجربة على متن الطائرة ، نصفها برعاية وكالة ناسا.

وغردت الشركة لاحقًا:"نحن نرد على مشكلة في موقع الإطلاق الأول بموقعنا في غرب تكساس هذا الصباح، كانت هذه مهمة حمولة بدون رواد فضاء على متنها، وعمل نظام طوارئ الكبسولة على النحو المنشود، ستتم متابعة المزيد من المعلومات فور توفرها " .

لم يكن هناك بشر على متن الطائرة - مجرد تجارب علمية - في سلسلة من الرحلات شبه المدارية إلى حافة الفضاء والعودة.

تستخدم الشركة ، المملوكة لجيف بيزوس ، أيضًا نظام "نيو شيبرد" للطيران للعملاء الذين يدفعون ، وقد قامت بعدة مهام بشرية منذ أن قام بيزوس بنفسه بأول رحلة مأهولة العام الماضي. 

قبل الإقلاع ، دعا مراقبو الحركة الجوية في شركة بلو أوريجين عددًا من أنماط الحجز وأخروا الرحلة، التي أقلعت من منصة إطلاق شركة "فان هورن" ، في ولاية تكساس قبل الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

بعد الخروج من برج الإطلاق ، دخلت ما يُعرف باسم "Max Q" ، أو اللحظة التي يكون فيها الضغط الديناميكي الهوائي على المركبة في ذروته حيث يخترق الغلاف الجوي في طريقه إلى الفضاء.

فجأة ، بعد حوالي دقيقة واحدة وخمس ثوانٍ من الرحلة، اندلعت ألسنة اللهب الساطعة من الصاروخ وبدأ نظام الطوارئ في الكبسولة ، وأطلقها بسرعة بعيدًا عن الصاروخ، وعلى الفور ظهرت مظلات الكبسولة في وقت لاحق وهبطت بهدوء في صحراء غرب تكساس.

خلال البث المباشر للحدث ، قالت مديرة المبيعات بشركة "بلو أوريجين": "يبدو أننا شهدنا حالة شاذة في رحلة اليوم، كان هذا غير مخطط له وليس لدينا أي تفاصيل حتى الآن. لكن حجرة طاقمنا نجت بنجاح ".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة