صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تسجيل أول حالة وفاة بـ«جدري القرود» في الولايات المتحدة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 - 10:30 ص

أعلنت السلطات الصحية الأمريكية، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر، تسجيل أول حالة وفاة في البلاد هذا العام بسبب الإصابة بعدوى جدري القرود في ولاية كاليفورنيا، مبينة أن المتوفي يعاني من ضعف شديد في المناعة.

وأكدت إدارة الصحة العامة في لوس أنجلوس ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وفاة أحد سكان مقاطعة لوس أنجلوس بسبب عدوى جدري القردة، مبينة أن المصاب كان يعاني من نقص المناعة الشديد وتم نقله إلى المستشفى.

اقرأ أيضًا: الصحة تحدد فترة حضانة عدوى جدري القرود ومدد التعافي 

وفي نفس السياق، لم تكشف إدارة الصحة الأمريكية، عن أي معلومات أخرى عن الفرد مثل العمر أو الجنس أو العرق، مشيرة إلى الحاجة إلى حماية "السرية والخصوصية".

وتعتبر هذه هي أول حالة وفاة مؤكد أنها ناجمة عن جدري القردة، وكان توفي رجل من ولاية تكساس، وصف أيضًا بأنه يعاني من ضعف شديد في المناعة، الشهر الماضي بعد تشخيص إصابته بجدري القردة، على الرغم من أن الدور الذي لعبته العدوى في وفاته لا يزال قيد التحقيق.

وفي نفس السياق، يُذكر أن، سجلت الولايات الأمريكية المتحدة إصابات بجدري القردة، وأفادت قناة "ABC News"، يوم الثلاثاء 23 أغسطس، أنه تم تأكيد أول حالة إصابة في وايومنج، التي ظلت حتى الأونة الأخيرة الولاية الوحيدة التي لم يكتشف فيها جدري القردة.

وأعلنت وزارة الصحة في ولاية وايومنج تسجيل حالة إصابة لدى رجل بالغ في مقاطعة لارامي.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أصيب ما مجموعه 15433 شخصا بجدري القردة في الولايات المتحدة، معظمهم في ولايتي نيويورك (2910) وكاليفورنيا (2663).

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت عن الحالة الأولى للإصابة بجدري القرود خارج البلدان التي ينتشر فيها المرض عادة، في السابع من مايو الجاري، فيما توالت زيادة أعداد المصابين لتصل إلى مئات الحالات.

وأضافت المنظمة، أنه على الرغم من أن تفشي المرض غير معتاد، فإنه يظل "قابلا للاحتواء"، كما أكدت أنها ستعقد اجتماعات أخرى لدعم الدول الأعضاء بمزيد من النصائح بشأن كيفية التعامل مع المرض.

وقال ريتشارد بيبودي المسؤول البارز بالمنظمة إنها لا تعتقد أن تفشي مرض جدري القرود، خارج قارة إفريقيا يستدعي إطلاق حملات تطعيم جماعية، إذ إن القيام بإجراءات أخرى كالنظافة الشخصية الجيدة والسلوك الجنسي الآمن ستسهم في السيطرة على انتشاره.

وأضاف بيبودي، الذي يقود فريق مسببات الأمراض عالية التهديد في منظمة الصحة العالمية بأوروبا، في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء إن الإمدادات الفورية من اللقاحات ومضادات الفيروسات محدودة نسبيا.

وتتضمن أعراض جدري القرود، الحمى، والصداع، والانتفاخ، وآلام الظهر، وآلام العضلات، والخمول.

وبمجرد ارتفاع درجة الحرارة يظهر طفح جلدي بداية من الوجه ثم ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، لكنه يكون في أغلب الأحيان في راحة اليدين وباطن القدمين.

وتختفي العدوى دون تدخل طبي بعد أن تستمر الأعراض ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ويعد جدرى القرود من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا.

وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيا من خلال تدابير مثل العزلة الذاتية والنظافة الشخصية.

من جهته، قال ديفيد هيمان المسؤول بمنظمة الصحة العالمية لوكالة رويترز للأنباء إن لجنة دولية من الخبراء اجتمعت عبر مؤتمر مرئي للنظر في ما يلزم دراسته بشأن تفشي المرض وإبلاغه للجمهور، بما في ذلك ما إذا كان هناك أي انتشار بدون أعراض، ومن هم الأكثر عرضة للخطر، والطرق المختلفة للانتقال.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة