الصحفي هاني شمس رسام الكاريكاتير بجريدة اخبار اليوم
الصحفي هاني شمس رسام الكاريكاتير بجريدة اخبار اليوم


رسام كاريكاتير: الفن أساسه الإبتكار وتقنيات الذكاء الاصطناعي لا تهدد المهنة

رضا خليل

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 - 12:57 م

أجاب الصحفي هاني شمس، رسام الكاريكاتير بجريدة اخبار اليوم ، عن سؤال :" هل تلغي تقنيات الذكاء الاصطناعي دور الرسام؟، قائلًا إنه بالرغم من أهمية الذكاء الاصطناعي إلا أنه لايمكن أن يحل محل الرسام خصوصا من ناحية ما يقوم به الفنان من ابتكار.

اقرأ أيضا |ملامح اهتمام الدولة المصرية ببناء قدرات النوابغ في قطاع تكنولوجيا المعلومات |فيديو

وأضاف "شمس" خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج "هذا الصباح" والمُذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز" اليوم الثلاثاء ، أن تقنية الذكاء الاصطناعي في الفن غير مستجدة، حيث يتم استخدامها لمساعدة الرسام في تكملة لوحته الأصلية، موضحًا أن دورها مجرد تكملة لما يبتدعه الفنان، ولكن لا يمكن طرحها كبديل لأن الفن أساسه الابتكار.

وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح له استخدامات عدة، وصرنا نعتمد عليه في كثير من نشاطنا اليومي، إذ باتت هذه التقنيات تشكل جانباً اساسياً من هواتفنا وشاشات التلفزيون، وغيرها من المعدات والأجهزة والابتكارات الجديدة، إضافة إلى الكثير من الألعاب والتطبيقات الذكية المستخدمة من الصغار والكبار.

وأوضح ، أن الذكاء الاصطناعي يُوظف كذلك في تطبيقات الصور والفيديو، لا من أجل إعادة صوغها فقط، بل في تخليقها كذلك، حتى صار التداخل أوالاشتباك بين الفن والتكنولوجيا أمراً بديهياً.

ويمتلك الكثير من التطبيقات القدرة على وضع تصاميم جديدة وإنشاء بيئات تَخيُلية من طريق بعض التدخلات البسيطة والقوالب المعدة سلفاً. غير أن التطور آخذ في التسارع، وهو يتمدد ويتوسع باستمرار لاستحداث آليات واكتساب قدرات جديدة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة