الدجاج الفيومى مشهور فى أوروبا  وأمريكا لكنه مهدد بالانقراض
الدجاج الفيومى مشهور فى أوروبا وأمريكا لكنه مهدد بالانقراض


دجاج الفيوم يعبر الحدود: مزرعة لتصدير السلالة المهددة بالإنقراض إلى أمريكا وأوروبا

محمود عمر

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 - 06:46 م

تشتهر الفيوم منذ قديم الأزل باحتضانها لأنواع كثيرة من الطيور بها، حيث كان يتوافد عليها عدد من ملوك ورؤساء مصر فى رحلات صيد على ضفاف بحيرة قارون.

كان ملك مصر السابق فاروق قد خصص أماكن عديدة للصيد فى الفيوم، وهو ما جعل المحافظة تشتهر بأنواع الطيور المختلفة، ولعل أبرز ما يميز الفيوم تواجد سلالة من الفراخ البلدية أطلق عليها العديد «الفراخ الفيومى»، ومع مرور الوقت أصبحت هذه السلالة غير موجودة فى أماكن كثيرة ومهددة بالإنقراض.

وخاصة بعد انتشار تربية الفراخ البيضاء والتى يفضلها العديد من المربين على البلدية لأسعارها المنخفضة وللإقبال الشديد عليها، إلا أن عبد العزيز محمد إبراهيم «تاجر» كان له رأى آخر وقرر أن يقيم مزرعة لتربية هذه السلالة الفيومية والحفاظ عليها، بل وتصديرها لدول بعينها فى الخارج للإقبال الشديد عليها ولمذاقها المميز عن أى دجاجة أخرى على مستوى الجمهورية بل فى العالم أجمع وفق تأكيداته.


ويقول عبد العزيز، إن سلالة الدجاج الفيومى تعتبر من أشهر وأهم السلالات المحلية الأصيلة، إذ تختلف حتى فى الشكل حيث يميل ريش الديوك فيها إلى اللون الأبيض «ريش العنق والظهر والجناحين» غير أن ريش الصدر والبطن لونه رمادى مقلم وريش الذيل لونه أسود بدون تقليم، أما الإناث لون ريش الجسم بالكامل رمادى مقلم والعنق أبيض والذيل الخارجى مقلم والداخلى أسود، مشيرًا إلى أن متوسط وزن الجسم عند النضج للإناث من 1150 جم إلى 1270.


ويشير إلى أن سلالة الفراخ الفيومى مهددة بالانقراض وذلك لدخول سلالات أخرى عليها عن طريق التهجين لإنتاج سلالات جديدة تتمتع ببعض الخصائص لإنتاج لحم أكثر أو بيض أكثر، موضحًا أن سلالة الفراخ الفيومى تعتبر من أشد سلالات الدواجن العالمية المقاومة لكثير جدًا من الأمراض القاتلة أو السرطانية أو البكتيرية.

ولهذا نقلتها أمريكا إليها ووفرت لها الإقامة وبدأت فى نشرها وتعميمها بسلالاتهم المحلية لإكسابها صفات الفيومى المقاوم للأمراض، كما يفضله الأمريكان والأوربيون لأنه شرس ويقاوم القطط ويدافع عن صغاره بكل قوة.

إقرأ أيضًا | بتخفيضات 25%.. انخفاض أسعار البيض والفراخ | فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة