مدرعة عسكرية روسية فى خاركيف الأوكرانية
مدرعة عسكرية روسية فى خاركيف الأوكرانية


ضربات روسية مكثفة ضد القوات الأوكرانية و«الكرملين» يتهم كييف بتعذيب المدنيين

الأخبار

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 - 07:21 م

أعلن الجيش الروسى شن «ضربات مكثفة» ضد القوات الأوكرانية على كل الجبهات اليوم، فى حين اتهم الكرملين كييف بتعذيب مدنيين وإساءة معاملتهم فى المناطق التى استعاد الجيش الأوكرانى السيطرة عليها فى الأيام الأخيرة.


وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن «القوات الجوية والبالستية والمدفعية الروسية تنفذ ضربات مكثّفة على وحدات القوات المسلحة الأوكرانية فى كل مناطق العمليات».


وأشارت إلى عمليات قصف بالقرب من سلوفيانسك وكونستانتينيفكا وباخموت فى شرق أوكرانيا، وفى منطقتى ميكولايف وزابوريجيا فى الجنوب وكذلك فى خاركيف فى الشمال الشرقى حيث قادت أوكرانيا هجومًا مضادًا عنيفًا فأجبرت القوات الروسية على الانسحاب من معظم أنحاء المنطقة. وأعلنت الوزارة اليوم أن الخسائر فى صفوف الجنود الأوكرانيين والمسلحين الأجانب تجاوزت 800 فرد بين قتيل وجريح خلال 24 ساعة. 


واتهم المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف القوات الأوكرانية بارتكاب أعمال «تعذيب» و«إجراءات عقابية» ضدّ سكان المناطق التى استعادت السيطرة عليها فى الأيام الأخيرة. وقال «حسب معلوماتنا، حصلت إجراءات عقابية عديدة ضد السكان فى منطقة خاركيف، - الناس يتعرّضون للتعذيب وسوء المعاملة -، مضيفاً «هذا مروّع».


وكانت أوكرانيا قد أعلنت الاثنين  استعادة نحو 6000 كيلومتر مربع من الأراضى من القوات الروسية، بعد شنها هجوما على عدة جبهات منذ مطلع سبتمبر. وأكدت أن قواتها وصلت إلى الحدود الروسية واستعادت ما يعادل سبعة أضعاف مساحة كييف فى شهر واحد.


من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكين « الاثنين من الواضح أننا شهدنا تقدمًا كبيرًا من جانب الأوكرانيين لا سيما فى الشمال الشرقي» لكن «من السابق لأوانه معرفة إلى أين يتجه هذا بالضبط».

 

وأشار إلى أن «الروس ينشرون قوات كبيرة جدًا فى أوكرانيا ومعدات وأسلحة وذخائر، ويواصلون استخدامها بشكل عشوائى ليس ضد القوات المسلحة الأوكرانية وحدها، بل ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية». 


فى غضون ذلك، أعلن الضابط فى قوات «جمهورية لوجانسك الشعبية» أندريه ماروتشكو، عن وجود ضباط من حلف شمال الأطلنطى (ناتو)، فى مدينة كراموتورسك الخاضعة للسيطرة الأوكرانية فى «جمهورية دونيتسك الشعبية».

وفى حين أعلنت «جمهورية لوجانسك الشعبية» أن القوات الأوكرانية أطلقت 4 صواريخ هيمارس الأمريكية على مدينة بريانكا. واعتبر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن الحرب الهجينة التى يشنها الغرب ضد روسيا منذ سنوات اكتسبت فى الآونة الأخيرة طابعا غير مسبوق.


فى سياق مختلف، قالت وزارة الدفاع التركية، إن 7 سفن أخرى غادرت موانئ أوكرانيا، فى إطار اتفاقية الحبوب الموقعة بين روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.


على صعيد آخر، قالت تيريزا ريبيرا نائبة رئيس وزراء إسبانيا، إن المفوضية الأوروبية ستدعو لعقد اجتماع طارئ لوزراء الطاقة فى الاتحاد الأوروبى قبل نهاية سبتمبر لبحث التدابير الهادفة للتغلب على أزمة الطاقة.

اقرأ ايضا | الدفاع الروسية: مقتل وإصابة أكثر من 800 من الجنود الأوكرانيين خلال يوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة