رئيس بوركينا فاسو سانداوجو داميبا
رئيس بوركينا فاسو سانداوجو داميبا


رئيس بوركينا فاسو يُقيل وزير الدفاع ويتولّى مهامه

الأخبار

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 - 07:46 م

أعلن الرئيس الانتقالى لبوركينا فاسو اللفتنانت كولونيل سانداوجو داميبا، إقالة وزير الدفاع بارثيليميه سيمبوريه وتولّى المنصب بنفسه.وجاء ذلك على خلفية تعرض بلاده لسلسلة من الهجمات الإرهابية الدامية منذ بداية أغسطس الماضي.


وبث التليفزيون الوطنى مرسومين، نصّ أولهما على «إقالة وزير الدفاع»، بينما نصّ الثانى على أن «يتولّى رئيس بوركينا فاسو مسئوليات وزير الدفاع الوطنى وشئون قدامى المحاربين».


وعيّن أيضاً الكولونيل ميجور سيلاس كيتا فى منصب وزير مفوض مكلف بالدفاع الوطنى بعد أن رقّاه إلى رتبة جنرال وكيتا هو الوافد الجديد الوحيد إلى الحكومة فى هذا التعديل الوزارى المحدود.


ولقى جنديان مصرعهما أمس الأول و«تم تحييد 10 إرهابيين» ، خلال هجوم استهدف مفرزة عسكرية فى شمال بوركينا فاسو.وفى الخامس من سبتمبر الجارى قُتل 35 مدنيا على الأقلّ وأصيب 37 آخرون بجروح فى شمال بوركينا فاسو فى انفجار عبوة ناسفة منزلية الصنع لدى مرور قافلة تموين على طريق يربط بين مدينتى دجيبو وبورزانجا.


وفى اليوم التالى قُتل 7 مدنيين وجنديان فى هجومين منفصلين استهدفا مدنيين ودورية عسكرية، نفّذهما مسلّحون إرهابيون.وتشهد بوركينا فاسو التى تعهدت السلطة الانتقالية فيها بجعل محاربة الإرهابيين على رأس أولوياتها، منذ 2015 هجمات تشنّها جماعات إرهابية بايعت تنظيمى القاعدة وداعش.


وخلّفت دوامة العنف هذه آلاف القتلى وما يقارب مليونى مهجّر، فيما يوجد أكثر من 40% من مساحة البلاد غير خاضعة لسيطرة الدولة، بحسب الأرقام الرسمية.

اقرأ أيضا| بوركينا فاسو: مقتل 15 جنديا بسبب انفجار عدد من الألغام

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة