الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش


جوتيريش يدعو أرمينيا وأذربيجان إلى اتخاذ خطوات فورية لتهدئة التوترات

سامح فواز

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 - 09:25 م

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر، أرمينيا وأذربيجان إلى اتخاذ خطوات فورية لتهدئة التوترات.

ودعا جوتيريش في بيان رسمي الجانبين إلى اتخاذ خطوات فورية لتهدئة التوترات وممارسة أقصى درجات ضبط النفس وحل أي قضايا معلقة من خلال الحوار وضمن الصيغ القائمة.

كما حث جوتيريش كل من أرمينيا وأذربيجان إلى التنفيذ الكامل للاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا، معربا عن دعمه لجميع جهود الوساطة الجارية في المنطقة.

واندلعت الليلة قبل الماضية اشتباكات واسعة النطاق فى مناطق حدودية بين أرمينيا وأذربيجان، تبادل الطرفان الاتهامات بشأنها. وقالت أذربيجان إن أرمينيا قامت بارتكاب «أعمال تخريبية على نطاق واسع»، مضيفة أن النيران الأرمينية تسبّبت فى «خسائر» فى صفوفها.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية الأذربيجانية أن القصف الأرمينى أسفر عن «خسائر فى صفوف العسكريين (الأذربيجانيين)»، دون تحديد عددهم. من جهتها، أشارت وزارة الدفاع الأرمينية إلى اندلاع «معارك» عند نقاط حدودية، مشيرة الى أن «العدو يحاول باستمرار التقدّم».

وأوضحت أن قوات باكو تستخدم «المدفعية وقذائف هاون وطائرات بدون طيار وبنادق من العيار الثقيل». وتواصل رئيس الوزراء الأرمينى نيكول باشيشيان هاتفيا مع كل من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

والفرنسى إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، مدينا ما وصفه بأنه «اعتداء» أذربيجاني، داعيا الى «رد مناسب» من المجتمع الدولي. وترتبط إيران بعلاقات جيدة مع الجارتين اللتين تتشارك وإياهما حدودا طويلة فى شمالها الغربي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة