صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


طبيبة روسية تكشف علامات تحذيرية تشير إلى تليف الكبد

سارة شعبان

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 - 09:27 م


مرض تليف الكبد من الأمراض الصعبة والتي تهدد حياة الإنسان، والكبد هو عضو ينتمي للجهاز الهضمي، حيث يقوم بأكثر من 500 وظيفة أساسية ويساعد الكبد في تنقيه الجسم من السموم، وتنظيم عمل الجهاز المناعي والهضمي في جسم الإنسان.  


تقول الدكتورة يلينا بوتينكو، أخصائية أمراض الكبد والجهاز الهضمي، أن بعض الظواهر الجلدية و ما يسمى بـ "علامات الكبد الصغيرة" هي أعراض غير واضحة لتليف الكبد.


واضافت يلينا، أنه عند ظهور أعراض مثل "عصي الطبل" - تكاثف سلاميات أصابع اليدين والقدمين، يكسبها شكلا مخروطيا، نتيجة تكاثر النسيج الضام الذي يقع بين صفيحة الظفر والعظم، من الضروري مراجعة الطبيب، لإجراء فحص عام لحالة الكبد، وذلك حسب ما ذكره موقع «gazeta.ru».

كما أن احمرار راحة اليدين والقدمين، هي من أعراض تليف الكبد. وهذه الحالة مرتبطة بارتفاع مستوى الاستروجين نتيجة اضطراب عمل الكبد، وتظهر أولا في الإبهام والخنصر. 


ويؤثر اضطراب عمل الكبد في كامل الجسم وبصورة خاصة في جدران الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى توسع الشعيرات الدموية وظهور البقع "النجمية" الشكل على الجلد. ونفس الشيء يحصل في الشعيرات الدموية في الوجه.

وتضيف، من الأعراض الأخرى المثيرة للقلق ظهور لويحات صفراء اللون تحت الجلد في مختلف مناطق الجسم، ولكنها تظهر بالدرجة الأولى على الجفون العليا. كما أن ظهور ما يسمى بـ "رأس قنديل البحر" يشير إلى توسع وتعرج الأوردة في جدار البطن الأمامي، ما يدل على اضطراب تدفق الدم في أوردة الكبد ونشوء المفاغرة (Anastomosis)‏.

وأشارت يلينا، إلى أن ظهور بقع وخطوط بيضاء على الأظافر وتضخم الغدد الثدية لدى الرجال تشير إلى تليف الكبد أيضا. وأن اعتلال عمل الدماغ، سببه اضطراب وظائف الكبد (قصور الكبد الحاد أو المزمن).
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة