صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أمريكا تنشئ صندوقًا بسويسرا لإدارة الأصول الأفغانية المجمدة

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 14 سبتمبر 2022 - 02:09 م

أعلنت واشنطن، اليوم الأربعاء 14 سبتمبر، أنها أنشأت صندوقا في سويسرا لإدارة أصول بقيمة 3,5 مليارات دولار للبنك المركزي الأفغاني مجمدة في الولايات المتحدة منذ سيطرة حركة طالبان على البلاد.

وأفادت وكالة "فرانس برس" عن عدد من كبار المسئولين الأمريكيين أن الصندوق الأفغاني الجديد ومقره جنيف سيقوم بمهام بنك مركزي، مثل سداد متأخرات الديون الأفغانية أو سداد واردات الكهرباء ويمكن تكليفه بمهام أخرى في المستقبل مثل طباعة أوراق نقدية.

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض: واشنطن تتعهد بمساعدة الشعب الأفغاني

وفي وقت سابق، أكد البيت الأبيض، أن الإدارة الأمريكية ملتزمة بمساعدة الشعب الأفغاني وإيصال المساعدات الإنسانية إليه من خلال المنظمات الخارجية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي - في تصريحات أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية، يوم الجمعة 3 سبتمبر، "إننا نعمل على استيعاب نحو 50 ألف أفغاني في قواعد عسكرية أمريكية"، مشيرة إلى أن ما لا يقل عن 87% من الذين تم إجلائهم من الأفغان كانوا معرضين للخطر.

وأضافت أن واشنطن ستقوم بالتنسيق الوثيق مع المجتمع الدولي بشأن أي خطوات للمضي قدمًا لضمان مساعدة الشعب الأفغاني والمساعدات الإنسانية لإبقائهم واقفين على أقدامهم، لافتة إلى أن إيصال المساعدات للشعب الأفغاني سيكون عبر المنظمات الخارجية وليس من خلال طالبان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة