صورة موضوعية
صورة موضوعية


«تركت على سطح القمر».. رسالة الملكة اليزابيث إلى فريق «أبولو 11»

هناء حمدي

الأربعاء، 14 سبتمبر 2022 - 08:52 م

تركت الملكة اليزابيث العديد من الرسائل ما يجعل فترة حكمها ليست الأطول فقط في بريطانيا بامتدادها لأكثر من 70 عامًا وإنما الأكثر تأثيرًا باعتبارها حقبة تاريخية مهمة في تاريخ بريطانيا، انتهت بوفاتها في 8 سبتمبر عن عمر ناهز الـ96 عامًا لتشهد خلالها الكثير من الأحداث المؤثرة.

ومن بين هذه الرسائل التي اهتمت الملكة اليزابيث بإرسالها لتوثيق حدث مهم من خلالها هو رسالتها إلى طاقم فريق "أبولو 11" التابع لوكالة "ناسا" باعتبار أفراده أول بشر يصلون لـ سطح القمر، لتظل رسالتها رغم وفاتها حاضرة إلى الأبد كتحية من خلالها نيابة عن الشعب البريطاني للابطال الذين ذهبوا للفضاء.

ففي عام 1969 أرسلت الملكة اليزابيث الثانية رسالة تشجيعية إلى طاقم فريق أبولو 11 والذين اعتبروا اول من ساروا على سطح القمر لتكون الملكة واحدة من بين 73 شخصا من قادة العالم تم حفر رسائلهم إلى أبولو 11 التابعة لناسا على قرص من السيليكون ترك على سطح القمر بحسب موقع ديلي ميل.

وقررت ناسا توثيق هذه اللحظة التاريخية بحفر رسائل قادة العالم الـ73 على قرص بحجم عملة معدنية 50 سنت مصنوع من السليكون ولصغر حجم القرص تم تقليل رسائل القادة ومنهم رسالة الملكة اليزابيث والتي نصت على: " بالنيابة عن الشعب البريطاني أحيي المهارة والشجاعة التي جلبت الإنسان إلى القمر عسى أن يزيد هذا المسعى من معرفة البشر ورفاهيته".

وفي الجزء العلوي من القرص تم نقش: "رسائل النوايا الحسنة من جميع أنحاء العالم جلبت إلى القمر بواسطة رواد فضاء أبولو 11" وحولها عبارة: "من كوكب الأرض - يوليو 1969" ولم تكن هذه الرسالة هي آخر مرة أبدت من خلالها الملكة اليزابيث اهتماما كبيرا برحلة البشرية إلى الفضاء فبعد عودة فريق أبولو 11 من الفضاء بـ 3 شهور استقبلت الملكة طاقم الفريق نيل أرمسترونج وباز ألدرين ومايكل كولينز في قصر باكنجهام تكريما لهم.

عالمة فلسطينية تبهر «السوشيالجية» بمهمة على القمر

وفي عام 2007 قامت الملكة اليزابيث مع زوجها الأمير فيليب بجولة في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا لاستقبال رواد الفضاء الذين كانوا على متن محطة الفضاء الدولية كما التقت الملكة بـ"تيم بيك" أول رائد فضاء في وكالة الفضاء الأوروبية في المملكة المتحدة قبل إطلاقه لأول مرة إلى الفضاء وارسلت له رسالة تشجيعية قبل إطلاقه في عام 2015.

وبعد عودة تيم بيك إلى الأرض في عام 2016 أهدى للملكة العلم البريطاني الذي كان يرتديه ببدلة الفضاء أثناء قيامه بالسير في الفضاء خارج المحطة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة