جامعة سوهاج
جامعة سوهاج


 وفد جامعة سوهاج يزور جامعة الينوي بالولايات المتحدة لإنشاء مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة 

خالد حسن

الخميس، 15 سبتمبر 2022 - 11:11 ص

 

زار وفد جامعة سوهاج، جامعة الينوي بالولايات المتحدة الأمريكية بولاية شيكاغو، وذلك فى إطار تفعيل بروتوكول التعاون بين الجامعة وهيئة امديست الأمريكية لإنشاء مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة.

صرح بذلك الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس الجامعة، وقال أن الجامعة تتخذ عدد من  الخطوات الهامة لتطوير مهارات الطلاب ذوى الهمم ودمجهم فى المجتمع، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية الداعمة والمساندة لأصحاب الهمم والقدرات الخاصة، لتوفير أفضل سبل العناية بهم، وتطبيقاً لمبادئ تكافؤ الفرص والمساواة وعدم التمييز.

اقرأ أيضا| جامعة سوهاج تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج الصيدلة الإكلينيكية

 وأكد عبد الخالق، على أن إدارة الجامعة تعمل جاهدة لتقديم كافة أوجه الرعاية للطلاب ذوي الإعاقة، وتنمية مهاراتهم واكتشاف مواهبهم ورعايتها، وتحقيق أقصى درجات دمجهم مع أقرانهم سواء في حياتهم العلمية أو الاجتماعية.

وأوضح الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس الوفد المشارك، أن الهدف من الزيارة هو التعرف على أحدث البرامج التربوية والتأهيلية المستخدمة لتقديم الخدمات المتكاملة للطلاب ذوي الإعاقة، والوقوف على الوسائل التكنولوجيا والتقنيات الخاصة بمجال رعايتهم، إضافة إلى تبادل واكتساب الخبرات بين مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة الينوي الأمريكية ومراكز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات المصرية .

وأشار الدكتور طارق ذكي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، والمشارك بالوفد، إلى أن الزيارة تتضمن عدد من المحاضرات وورش العمل التعريفية عن كيفية إعداد مراكز ذوي الإعاقة من ناحية البنية التحتية والأدوات اللازمة للتعامل مع الطلاب، وكذلك معرفة أنواع الإعاقات وكيفية التعامل معها، ودور الأخصائيين في التعامل مع هؤلاء الطلاب، إلى جانب كيفية نشر الوعي الثقافي داخل المجتمع الجامعي حول الإعاقة، بالاضافة إلى الورش التعريفية عن كيفية تفعيل وتنفيذ كود الاتاحة فى المباني والمنشآت الخاصة بالجامعة لتقديم كافة التسهيلات لهم، بحيث تكون كل الخدمات متاحة دون الحاجة الي مرافق.

وأضاف د.محمد عبد الرحيم نائب مدير المركز والمشارك بالوفد، أنه سيتم عقد لقاءات مع دراسة حالات من ذوي الإعاقة للتحدث عن كيفية تحقيق التكييف الأكاديمي والمجتمعي لهم من هذه خلال المراكز، لافتاً إلى أن الزيارة ستستمر حتي  يوم ٢٢ سبتمبر الجاري .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة