محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

«الحرب مستمرة « «٢/٢»

محمد بركات

الخميس، 15 سبتمبر 2022 - 05:43 م

 

طبقا للتطورات والمستجدات المعلنة على ساحة القتال الدائر على الأراضى الأوكرانية، هناك تقدم لافت ومعلن للقوات الأوكرانية على عدة جبهات بالجنوب والشرق، وهو ما أدى إلى استعادة أوكرانيا للعديد من المواقع والبلدات، التى كانت واقعة تحت الاحتلال  الروسى.

وفى ظل هذه المستجدات قد يتصور البعض، أنها تعنى بداية اندحار مؤكد للقوات الروسية توطئة للانسحاب وتوقف القتال ووضع نهاية للحرب، التى اشتعلت فى نهاية فبراير الماضى، واستمرت مشتعلة طوال السبعة شهور الماضية حتى الآن.

وفى اعتقادى أن ذلك تصور متسرع وغير واقعى على الإطلاق، نظرا لفارق القوة العسكرية، والاختلال الهائل والكبير فى الميزان العسكرى لصالح القوات الروسية، وهو ما يعنى إمكانية معالجة ما تم باعتباره اختراقا محدودا رغم نجاحه، ولكنه لا يؤثر تأثيرا كبيرا على مجمل الساحة الحربية، وذلك باعتراف الجانب الأمريكى ذاته.

وطبقا لما جرى ويجرى على أرض الواقع الأوكرانى منذ اندلاع المعارك فى نهاية فبراير الماضى وحتى الآن، بات واضحا وجود صراع إرادات بين روسيا فى جانب والولايات المتحدة الأمريكية والغرب فى الجانب الآخر.

وفى هذا الإطار هناك إرادة أمريكية أوروبية على إطالة أمد الحرب، بهدف إنزال أكبر قدر ممكن من الخسائر المؤثرة والجسيمة بالجانب الروسى، واستنزافها وإضعافها على قدر المستطاع، إن لم يكن هزيمتها.

وفى المقابل هناك إرادة روسية معلنة وواضحة منذ البداية، وهى تحقيق ما طالبت به من الاعتراف بشرعية ضم شبه جزيرة القرم لروسيا، والاعتراف باستقلال «دونيتسك» و«لوجاتسيك»، بالإضافة إلى عدم انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وهو ماترفضة اوكرانيا.. نستطيع تبين الغيبة الكاملة لوجود إرادة سياسية لدى كلا الجانبين، القبول أو الرضوخ لرغبات وأهداف الطرف الآخر، بما يعنى استمرار القتال وأن الحرب مستمرة حتى إشعار آخر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة