حاتم زكريا
حاتم زكريا


فى المليان

نحو دعم علاقات الأخوة

الأخبار

الخميس، 15 سبتمبر 2022 - 06:15 م

 

كنت قد أخذت عهداً على نفسى أن تقتصر مقالاتى الأسبوعية على الموضوعات ذات الصلة بالدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ بمدينة شرم الشيخ ( COP 27  )  إلى أن تبدأ الدورة وتخرج بتوصياتها فى شهر نوفمبر المقبل ..

ولكنى أطلب المعذرة من القارئ العزيز اليوم لتناول حدث فى غاية الأهمية ويتمثل ذلك فى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية للعاصمة القطرية الدوحة .. وهى أول زيارة لرئيس مصرى للبلد الشقيق منذ 9 سنوات بعد طى صفحة الخلافات بين القاهرة والدوحة .. 

ورغم أن العلاقات الودية الأخوية عادت لسابق عهدها بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية وبين قطر من ناحية أخرى بعد توقيع اتفاق « العلا « لإنهاء ذلك الخلاف فى شهر يناير ( كانون الثانى ) الذى شهدت توقيعه المملكة العربية السعودية بعد عدة سنوات من القطيعة .. وتبادل قادة هذه الدول الزيارات واللقاءات والاجتماعات الرسمية، ولكن اقتصر الأمر فى البداية بالنسبة للرئيس عبد الفتاح السيسى والشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر على اللقاء فى عدة مناسبات خارج حدود بلديهما ،وتبادل الزعيمان توجيه الدعوة للزيارة التى بدأت بزيارة أمير قطر للقاهرة فى يونيو الماضى .. 

وإذا كان الرئيس السيسى والشيخ تميم قد بحثا فى زيارة أمير قطر للقاهرة وفى اللقاءات الخارجية الأخرى سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين على الصعيدين السياسى والاقتصادي، فإن الأمل أن تحقق زيارة الرئيس للدوحة تقدما ملموسا على كافة الأصعدة خاصة على صعيد التفاهمات السياسية بشأن القضايا الثنائية وملفات غزة وليبيا وبعض المسائل ذات الأهمية المشتركة، كما أن مجال التعاون الاقتصادى و الاستثمارى بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية يعد من أهم المجالات الواعدة للتفاعل بين البلدين وهو الأمر الذى تم استعراضه بشكل مكثف ومفصل فى العام الماضى بين كبار المسئولين المصريين والقطريين، وذلك فى ضوء تعدد الفرص الاستثمارية وتنوعها فى مصر فى كل المجالات وفقاً لتأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أضاف أن هناك الكثير من الأفكار والمبادرات التى تم طرحها مؤخراً بين الجانبين، ونأمل أن تنعكس بتحرك واقعى على مشروعات وإستثمارات مشتركة، خاصة ما يتعلق بمجالات الغاز الطبيعى والطاقة المتجددة من الهيدروجين الأخضر وصناعة البتروكيماويات، الى جانب تعزيز التعاون المشترك بين صندوق مصر السيادى ونظيره القطرى .. 

وفى لقاء الرئيس السيسى مع ممثلى رابطة رجال الأعمال القطريين أكد الرئيس حرص مصر على تطوير علاقات التعاون الإقتصادى والتجارى مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة فى دعم مسيرة التنمية الاقتصادية فى البلدين الشقيقين .. 

ومن جانبه رحب الأمير تميم بالزيارة التاريخية للرئيس السيسي، وهى أول زيارة رسمية له إلى الدوحة والتى تأتى تتويجاً لمسار التميز الأخير فى العلاقات بين الجانبين، وأعرب عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن العربى والخليجى على كل الأصعدة مؤكداً حرص قطر على تعزيز أطر التعاون الثنائى فى مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة من خلال زيادة الإستثمارات القطرية فى مصر وإستغلال الفرص المتاحة بها، كما ثمن الأمير تميم الدور المصرى البارز فى تعزيز آليات العمل العربى المشترك فى مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة، والذى يعد نموذجاً يحتذى به فى الحفاظ على الاستقرار فى الوطن العربى . 
وقد شهد الرئيس السيسى والأمير تميم توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق مصر السيادى للاستثمارات والتنمية وجهاز قطر للاستثمار ومذكرة تفاهم فى مجال الشئون الاجتماعية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون فى مجال الموانى بين مصر وقطر .. 

وإذا كنا نبحث عن تلخيص شديد لزيارة الرئيس السيسى لقطر فلن يخرج عن عدة كلمات: «نحو دعم علاقات الإخوة المصرية القطرية»..
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة