صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


هبوط أسعار الذهب العالمية.. والأوقية تفقد اليوم أكثر من 30 دولار  

عبير حمدي

الخميس، 15 سبتمبر 2022 - 08:15 م

 هبطت أسعارالذهب العالمية، على مدار التداول اليوم الخميس، الموافق 15 من سبتمبر الجاري، وفقدت الأوقية  أكثر من 30 دولار، لتسجل ببورصة الذهب العالمية 1666 دولار ،بعد أن افتتحت التداول عند أسعار ختام الأمس  البالغة 1697 دولار، 

 

وبذلك تكون أسعار الذهب بالأسواق العالمية قد تراجعت لأدنى مستوياتها على مدار 8 أسابيع، بفعل صعود الدولار والتوقعات برفع الفيدرالي الأمريكي، سعر الفائدة لكبح جماح التضخم .

 

 حيث عززت بيانات التضخم الأكبر من المتوقع التوقعات على  تشديد كبير للسياسة النقدية من جانب البنك  الفيدرالي الأمريكي، واتخاذ قرار برفع سعر الفائدة مجددا ، خلال اجتماعه القادم في 21  من سبتمبر الجاري.

 

وتسيطر على اسواق الذهب حالة من التذبذب وعدم الأستقرار، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، و اتخاذ البنوك المركزية العالمية إجراءات تحوط لمواجهة التضخم،  وتوقعات المستثمرين برفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال الاجتماع  القادم في21 من سبتمبر الجاري.

 

تجدر الإشارة إلى أن أسعارالذهب العالمية تأثرت كثيرا ببيانات الإحصاء في الولايات المتحدة، و التي صدرت الثلاثاء الماضي، حيث أضهرت ارتفاع التضخم الأمريكي مجددا خلال أغسطس الماضي، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي على أساس شهري بنسبة 0.1%.

 

على الرغم أنه كان من المتوقع أن ينخفض بنسبة 0.1%، كما ارتفع أيضًا معدل التضخم الأمريكي الأساسي على أساس شهري بنسبة 0.6%، بأعلى من توقعات الأسواق بأن ينمو بنسبة 0.3%. بينما سجلت القراءة السابقة نموا بنسبة 0.3% خلال يوليو الماضي.

 

كما تترقب الأسواق العالمية للذهب قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن تحديد مصير أسعار الفائدة، وذلك خلال اجتماع لجنة السياسات المقبل، والمزمع عقده في 21 من سبتمبر الجاري.

 

حيث تزداد التوقعات بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، بغرض ترويض ضغوط التضخم، في ظل توجهات البنوك المركزية الكبرى نحو مواصلة رفع أسعار الفائدة للحد من معدلات التضخم.

 

يذكر أن البنك المركزي الأوروبي، رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس ليدفع، سعر إعادة التمويل الرئيسي إلى1.25%، وذلك من أجل محاربة التضخم المرتفع الذي بلغ 9.1% في أغسطس.

اقرأ أيضا: استقرار أسعار الذهب عالميا اليوم الثلاثاء

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة