صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة تكشف أن المحليات الصناعية في الطعام يمكن أن تسبب أمراض القلب

سارة شعبان

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 - 10:02 ص

كشفت دراسة حديثة، أن المحليات الصناعية يمكن أن تؤدي في الواقع إلى الإصابة بأمراض القلب، وبالنسبة لأولئك الذين استبدلوا السكر بالمُحليات الصناعية، قد يكون هذا بمثابة صدمة.

حتى أولئك الذين لا يضيفون المحليات الصناعية في الشاي والقهوة قد يستهلكونها دون وعي لأنها جزء من العديد من المواد الغذائية بما في ذلك مخفوق البروتين، بهدف تقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المحليات، حلل الباحثون في معهد INSERM الفرنسي بيانات أكثر من 100000 بالغ في فرنسا أبلغوا بأنفسهم عن نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم وتاريخهم الطبي بين عامي 2009 و 2021 كجزء من دراسة NutriNet-Sante.

وما يقرب من 37 ٪ من المشاركين استهلكوا المحليات الصناعية ، بمتوسط ​​تناول 42 ملليجرام في اليوم - أي ما يعادل علبة واحدة من التحلية أو حوالي ثلث علبة صودا دايت، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

اقرأ أيضا: ماذا يحدث لجسمك عند استخدام المغنيسيوم يومياً؟

خلال فترة المتابعة التي استمرت تسع سنوات ، تم تسجيل 1502 مشكلة قلبية ، بما في ذلك النوبات القلبية والذبحة الصدرية والسكتة الدماغية. وأشار البحث ، الذي نشر في مجلة BMJ ، إلى أن أمراض القلب حدثت في 346 من بين 100000 شخص يستهلكون مستوى عالٍ من التحلية ، مقارنة بـ 314 لكل 100.000 لغير المستهلكين.

وقالت ماتيلد توفير التي نسقت الدراسة: "هذه النتائج ، تماشياً مع أحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية نُشر هذا العام ، لا تدعم استخدام المحليات كبديل آمن للسكر". 

قال تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية في أبريل إنه "لا يوجد إجماع واضح حول ما إذا كانت المحليات غير السكر فعالة لفقدان الوزن على المدى الطويل أو الحفاظ عليه ، أو إذا كانت مرتبطة بآثار صحية أخرى طويلة المدى".

وجدت دراسة أخرى نُشرت في وقت سابق من هذا العام باستخدام بيانات Nutri-Net وجود علاقة بين السرطان والمحليات مثل الأسبارتام وأسيسولفام البوتاسيوم والسكرالوز.

ومع ذلك ، فقد تعرضت هذه الدراسات القائمة على الملاحظة لانتقادات متزايدة لأنها لا تستطيع تحديد سبب الاختلافات التي يجدونها ، والتي يمكن أن تأتي من مصادر أخرى.

قال نافيد ستار، أستاذ الطب الأيضي في جامعة جلاسكو ، والذي لم يشارك في دراسة التحلية ، إنه "لا يمكنه الإجابة على السؤال المطروح، مضيفا، أنه هذا بسبب وجود اختلافات كبيرة بشكل واضح في العديد من خصائص الأشخاص الذين يستهلكون المحليات الصناعية مقارنة بمن لا يستهلكونها، ودعا الحكومات إلى تمويل تجارب عشوائية طويلة الأمد "للاقتراب من الحقيقة". 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة