د.زاهي حواس
د.زاهي حواس


زاهي حواس لصحيفة إسبانية: افتتاح المتحف الكبير سيكون في 2023

مي سيد

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 - 01:07 م

اجرى د.زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، حوارا مع أحد الصحف الإسبانية «Cel cultural» ليكشف العديد عن الأسرار الأثرية.

وأكد د.زاهى حواس، أن افتتاح المتحف المصري الكبير ربما يكون في 2023 بسبب تن المنطقة المحيطة بالمتحف تحتاج تطوير كما سيتم افتتاح مطار هناك فهم في انتظار تلك التطوير و افتتاح المطار كما ان مصر تستضيف مؤتمر عالمي وهو مؤتمر المناخ في شهر نوفمبر.

وعن مومياء الملكة تفرتيتي اوضح د زاهي حواس، أن الابحاث مازلت مستمرة لكشف عن تلك المومياء المهمة و لكن أنه يشعر بإن أحد المومياوات الذي تم فحصها كانت للملكة تفرتيتي لأن يوجد مومياء لإمراة بالقرب من مقبرة الملك توت عنخ امون وبسبب العلاقة الأسرية بين الملك والملكة فربما تكون هي خصوصا أن تلك المومياء توفت في نفس سن الملكة تفرتيتي ولكن يوجد بحث باستخدام تقنية DNA لكشف المزيد من الاسرار.

وكشف حواس، أن الاحتفال بالذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ امون سيكون احتفال مبهر و سيعرض فليم وثائقي عن اسرار موت الملك توت عنخ امون الذي توفى نتيجة حادثة بسبب وجود كسر في ساقه اليسرى.

وعند سؤال الصحيفة، بأن تعتقد أن هوارد كارتر مكتشف مقبرة الملك توت عنخ امون  قام بسرقة مقتنيات من مقبرة توت عنخ امون اكد د.زاهي حواس أن الاشياء الذي اخذها كارتر اشياء صغيرة جدا وعددها لا يذكر ولكن الذي كان يريد سرقة 50% من المقبرة هو اللوارد كارنارفون الاستقراطي الذي مول بعثة هوارد كارتر لذلك حاول اثبات المقبرة تم سرقتها قبل اكتشاف كارتر لأن القانون في ذلك الوقت كان ينص على إذا تم اكتشاف مقبرة مسروقة يحق للمكتشف اخذ نصفها ولكن لم يثبت سرقتها وكانت مقبرة توت عنخ امون أول مقبرة يتم الكشف عنها كاملة.

اقرأ أيضا | حواس: احتفالات مئوية اكتشاف مقبرة «توت عنخ آمون» تستمر لمدة 3 أيام |فيديو

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة