أحمد هاشم
أحمد هاشم


أحمد هاشم يكتب: السياحة.. والأهم من لبن العصفور!

أحمد هاشم

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 - 08:12 م

تبذل الحكومة جهودا كبيرة من أجل النهوض بالسياحة، وزيادة مساهمتها فى الاقتصاد، وأكبر دليل على ذلك طلب الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس  الوزراء من مجموعة من المستثمرين السياحيين بمدينة شرم خلال لقائه بهم منذ أيام بإعداد قائمة بجميع الطلبات والمقترحات للنهوض بقطاع السياحة قائلا: «ولو لبن العصفور هييجى دعما لهذا القطاع.. احلموا وإحنا نحقق الأحلام دعما لهذا القطاع الحيوي»؛ من أجل الوصول إلى هدف تحقيق عوائد بنحو 30 مليار دولار من قطاع السياحة، وقال إن مصر لديها قدرات هائلة فى قطاع السياحة ونقدم جميع الحوافز لزيادة أعداد السائحين والنهوض بالسياحة، وأن الدولة قدمت دعم كبير لقطاع السياحة، مشيرا إلى أن دخل مصر من السياحة وصل إلى ما يقرب من ١٢ مليارا، ونستهدف ٣٠ مليار دولار سنويا خلال السنوات المقبلة، وأشار د. مدبولى إلى أنه يحرص على عقد لقاءات دورية مع المستثمرين العاملين فى قطاع السياحة؛ من أجل الاستماع إلى تصوراتهم حول النهوض بالقطاع.

كما وافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضى على مقترح وزارة المالية بالقيام بتأسيس شركة مساهمة مصرية، لتنفيذ منظومة رد ضريبة القيمة المضافة لمغادرى البلاد من الزائرين الأجانب لمصر.

إن رد ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة المبيعات للسياح يساهم فى زيادة الحركة السياحية، وتنشيط التجارة، ولذلك تطبقها منذ سنوات طويلة العديد من الدول، مما أسهم فى زيادة أعداد السياح الوافدين لهذه الدول، وبالتالى ارتفاع عوائد السياحة بشكل كبير، رغم أن هذه الدول لا تمتلك المقومات السياحية المتنوعة الموجودة بمصر، فلدينا أكبر نسبة من الآثار فى العالم، بخلاف أنها تمثل حضارات وعصورا مختلفة بدءا من الحضارة الفرعونية ونهاية بالحضارة الاسلامية، بخلاف الشواطئ الرائعة شمالا وشرقا، والجو الدافئ شتاء- بالنسبة للأوروبيين-  فى شرم الشيخ، وباقى المدن الشاطئية على ساحل البحر الأحمر مثل الغردقة.

ما تبذله الحكومة من جهود لتنشيط السياحة يستحق التقدير، لكن الأهم من ذلك وأيضا الأهم من لبن العصفور تغيير ثقافة الكثيرين فى التعامل مع السياح، فالبعض من أصحاب المهن المتعلقة بالمناطق السياحية أو بالتعامل مع السياح يستغلهم من أجل الحصول على أكبر قدر من المال، كما أن البعض يتحرش بالسائحات، وهذه السلوكيات هى أكبر عقبة تواجه جهود الدولة فى زيادة عدد السياح.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة