«المنزلة» عادت إلى سابق عهدها بعد التطوير
«المنزلة» عادت إلى سابق عهدها بعد التطوير


البحيرات المصرية تسترد عافيتها ومجدها.. «المنزلة» فرصة جديدة للحياة

محمد قورة

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 - 08:26 م

منذ أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة البدء في تنفيذ المشروع القومي لتطوير البحيرات المصرية، تشهد البحيرات الست (مريوط وإدكو والمنزلة والبرلس وقارون والبردويل) أعمال تطهير وتكريك وتنمية على مدار الـ 24 ساعة عبر ثلاث ورديات عمل يومياً من أجل القضاء على جميع المعوقات والأزمات التى تواجه هذه البحيرات.
 

مشروعات التطوير الشاملة والمتكاملة التى تشهدها البحيرات المصرية بدأت تؤتى ثمارها، حيث تخلصت هذه البحيرات من مئات التعديات، ومصادر التلوث، فضلاً عن رفع منسوب المياه طوال أيام السنة، وإزالة الرواسب القاعية والحشائش، وعودة الاسماك المهاجرة.
 

ومازالت الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة تعمل على إعادة البحيرات الى سابق عهدها وعصرها الذهبى فى إطار مشروعات ومخططات تنموية مستمرة تهدف إلى زيادة الانتاج السمكى وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الاسماك، فضلاً عن توفير فرص العمل لآلاف الصيادين الذين واجهوا فى الفترات السابقات أزمات لا تعد ولا تحصى بسبب التدهور الحاد الذى شهدته البحيرات وتراجع انتاجها السمكى.
 

وفى سطور الملف التالى، تستعرض «أخبار اليوم» ما تحقق فى مشروعات تطوير البحيرات المصرية.

تطوير بحيرة المنزلة يعد أحد المشروعات القومية لاستكمال مسيرة التنمية الحقيقية التى بدأها الرئيس عبدالفتاح السيسى بإصدار توجيهاته لتطوير وتنمية البحيرات وحل المعوقات والمشكلات التى تواجهها وعودتها إلى أفضل ما كانت عليه فى السابق.

وتعتبر «بحيرة المنزلة» من كبرى البحيرات العذبة وتقع فى الجزء الشمالى الشرقى من دلتا نهر النيل، وتمتد لتتصل بثلاث محافظات، هى بورسعيد، والدقهلية، ودمياط، وتشترك فى حدودها الشرقية مع قناة السويس، ويحدها من الجهة الغربية فرع دمياط، ومن الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط.

 

 

وكانت البحيرة واجهت عدداً من المشاكل والمعوقات، ومنها تقلص المساحة بسبب التآكل والتجريف والتجفيف للتربة، وتلوث المياه بسبب تصريف مياه الصرف الصحى، والصناعى، والزراعى، ونمو النباتات المائية، مثل، ورد النيل، والبوص، مما أدى إلى إعاقة حركة مياه البحيرة، والتأثير فى الثروة السمكية الموجودة فيها.

 

وشهدت بحيرة المنزلة تطوراً ملحوظاً حيث تم الانتهاء من عمليات التطهير وازالة التعديات والقضاء على البؤر الإجرامية ومنع صب الصرف الزراعى والصناعى والصحى فيها، كما تستمر حاليا عمليات التكريك.


ومن جانبها أكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط أن مشروع تطوير بحيرة المنزلة هو مشروع متكامل توليه القيادة السياسية اهتماماً كبيراً وأشارت إلى أن خطة التطوير تهدف إلى تحسين جودة المياه لاعادة الصيد الحر بها وإعادتها لسابق عهدها وأنها تتابع مع الأجهزة الامنية و التنفيذية والثروة السمكية وممثلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الموقف التنفيذى لتطوير وتطهير بحيرة المنزلة لمضاعفة الإنتاج لتغطية السوق المحلى.

 

والتصدير إلى الخارج.. واضاف المحافظ انه تم ازالة جميع التعديات والانتهاء من عمليات التطهير وايضا الانتهاء من تنفيذ الطريق الذى تم انشاؤه كحزام آمن للتصدى للتعديات على حرم البحيرة.

 

اقرأ أيضا | هيئة الثروة السمكية: بحيرة المنزلة لو حصلت على فترة راحة تنتج 120 ألف طن

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة