بحيرة قارون على طريق التطوير الشامل لها
بحيرة قارون على طريق التطوير الشامل لها


«قارون».. الجمبري يعود للبُحيرة

محمود عمر

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 - 08:44 م

منذ أن اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة البدء فى تنفيذ المشروع القومى لتطوير البحيرات المصرية، تشهد البحيرات الست (مريوط وإدكو والمنزلة والبرلس وقارون والبردويل) أعمال تطهير وتكريك وتنمية على مدار الـ 24 ساعة عبر ثلاث ورديات عمل يومياً من أجل القضاء على جميع المعوقات والأزمات التى تواجه هذه البحيرات.
بدأت مشروعات التطوير الشاملة والمتكاملة التى تشهدها البحيرات المصرية تؤتى ثمارها، حيث تخلصت هذه البحيرات من مئات التعديات، ومصادر التلوث، فضلاً عن رفع منسوب المياه طوال أيام السنة، وإزالة الرواسب القاعية والحشائش، وعودة الاسماك المهاجرة.
ومازالت الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة تعمل على إعادة البحيرات إلى سابق عهدها وعصرها الذهبى فى إطار مشروعات ومخططات تنموية مستمرة تهدف إلى زيادة الانتاج السمكى وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الاسماك، فضلاً عن توفير فرص العمل لآلاف الصيادين الذين واجهوا فى الفترات السابقات أزمات لا تعد ولا تحصى بسبب التدهور الحاد الذى شهدته البحيرات وتراجع انتاجها السمكى.
وفى سطور الملف التالى، تستعرض «أخبار اليوم» ما تحقق فى مشروعات تطوير البحيرات المصرية..

بحيرة قارون التى ظلت علامة بارزة فى تاريخ الفيوم، ومصدرًا لتفاخر الصيادين، تعرضت فى الفترة السابقة إلى التلوث نتيجة صب مياه الصرف الصحى لـ 118 قرية فى مياهها، وأصيب الإنتاج السمكى بطفيل «الإيزبودا» حتى انهارت الثروة السمكية تمامًا.

ولم تشفع للبحيرة صرخاتها وصرخات الصيادين الذين هجروها لبحيرات أخرى حتى أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسى تعليماته بالاهتمام ببحيرات الجمهورية وكان من ضمنها بحيرة قارون،  التى تم إمدادها بـ 5 كراكات عملاقة للحد من التلوث تعمل منذ 5 سنوات، بالإضافة إلى تنفيذ حزام آمن وفلتر ميكانيكى داخل البحيرة.

 

وتم إلقاء 5 ملايين من زريعة الجمبرى داخل البحيرة لعودة إنتاجها السمكى إلى سابق عهده، ومحاولة إعادة التوازن البيئى لها وعودتها كما كانت فى السابق.. ويقول الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى يولى اهتمامًا كبيرًا ببحيرات الجمهورية ومن ضمنها بحيرة قارون التى تم إمداداها بـ 5 كراكات عملاقة لتطهير قاع البحيرة.   

 

 

 

ومن الطبقة العضوية التى تضر بالثروة السمكية فى البحيرة، مشيرًا إلى أنها تمنع التسريب فى باطن الأرض مما يؤدى إلى تراكم طبقة الحمأة الضارة التى تلوث المياه، وأسمهت بشكل كبير فى تطهير قاع البحيرة وتحسين الحياة المائية فيها.. وتابع محافظ الفيوم أن ما تم إنجازه فى بحيرة قارون فى الفترة الماضية سيسهم بشكل كبير فى تحسين الحياة المائية وعودة الثروة السمكية فيها.

اقرأ ايضا | محافظ الفيوم: التوسع في الاستزراع السمكي ببحيرة قارون خلال أشهر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة