السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى


«الزراعة والثروة السمكية»: النتائج مبهرة.. ومستمرون فى التطوير

أحمد رفعت

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 - 09:02 م

منذ أن اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة البدء فى تنفيذ المشروع القومى لتطوير البحيرات المصرية، تشهد البحيرات الست (مريوط وإدكو والمنزلة والبرلس وقارون والبردويل) أعمال تطهير وتكريك وتنمية على مدار الـ 24 ساعة عبر ثلاث ورديات عمل يومياً من أجل القضاء على جميع المعوقات والأزمات التى تواجه هذه البحيرات.

مشروعات التطوير الشاملة والمتكاملة التى تشهدها البحيرات المصرية بدأت تؤتى ثمارها، حيث تخلصت هذه البحيرات من مئات التعديات، ومصادر التلوث، فضلاً عن رفع منسوب المياه طوال أيام السنة، وإزالة الرواسب القاعية والحشائش، وعودة الاسماك المهاجرة.

ومازالت الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة تعمل على إعادة البحيرات الى سابق عهدها وعصرها الذهبى فى إطار مشروعات ومخططات تنموية مستمرة تهدف إلى زيادة الانتاج السمكى وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الاسماك، فضلاً عن توفير فرص العمل لآلاف الصيادين الذين واجهوا فى الفترات السابقات أزمات لا تعد ولا تحصى بسبب التدهور الحاد الذى شهدته البحيرات وتراجع انتاجها السمكى.

وفى سطور الملف التالى، تستعرض «أخبار اليوم» ما تحقق فى مشروعات تطوير البحيرات المصرية..

تولى الدولة اهتماما كبيرا بتطوير البحيرات السمكية بهدف زيادة الانتاج السمكى وبالتالى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك وهناك جهود كبيرة مبذولة فى مجال تطوير البحيرات.

وقال د. صلاح مصيلحى رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية إن هناك اهتماما كبيرا من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسى بتطوير البحيرات ووجه الرئيس بتطويرها مما انعكس على الثروة السمكية فى مصر ووضع البحيرات حيث أصبحت مصر الأولى إفريقيا فى إنتاج الأسماك من الاستزراع السمكى والثالثة فى انتاج البلطى على مستوى العالم.

وأوضح د. مصيلحى أن مشروعات تطوير البحيرات تشمل إجراء صيانة لمرافقها وإنشاء الحواجز إلى جانب تطوير مراسى البحيرات وتنفيذ أعمال الحماية اللازمة للحفاظ عليها وتنمية الثروة السمكية بها.

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى انه تم اطلاع الرئيس السيسى على مستجدات تطوير وتطهير البحيرات، حيث شهدت تغييرا كليا ونقلة نوعية بعد إزالة التعديات والمزارع غير المرخصة وعمليات التعميق والتطهير وإزالة الرواسب والحشائش وتطوير البواغيز التى تصل البحيرات بالبحر المتوسط باستخدام أحدث الكراكات العملاقة ووقف تدفق مياه الصرف ومستمرون فى التطوير من خلال تنفيذ محطات معالجة ثلاثية.

اقرأ ايضا | د. صلاح مصيلحي: تطوير بحيرة المنزلة يزيد إنتاج الثروة السمكية فى مصر | خاص

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة