أعمال التطهير والتكريك مستمره فى بحيرة البرلس
أعمال التطهير والتكريك مستمره فى بحيرة البرلس


«البرلس».. باب رزق لـ 50 ألف أسرة بالبحيرة

ضياء أبوكيلة

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 - 09:18 م

منذ أن اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة البدء فى تنفيذ المشروع القومى لتطوير البحيرات المصرية، تشهد البحيرات الست (مريوط وإدكو والمنزلة والبرلس وقارون والبردويل) أعمال تطهير وتكريك وتنمية على مدار الـ 24 ساعة عبر ثلاث ورديات عمل يومياً من أجل القضاء على جميع المعوقات والأزمات التى تواجه هذه البحيرات.
مشروعات التطوير الشاملة والمتكاملة التى تشهدها البحيرات المصرية بدأت تؤتى ثمارها، حيث تخلصت هذه البحيرات من مئات التعديات، ومصادر التلوث، فضلاً عن رفع منسوب المياه طوال أيام السنة، وإزالة الرواسب القاعية والحشائش، وعودة الاسماك المهاجرة.
ومازالت الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة تعمل على إعادة البحيرات الى سابق عهدها وعصرها الذهبى فى إطار مشروعات ومخططات تنموية مستمرة تهدف إلى زيادة الانتاج السمكى وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الاسماك، فضلاً عن توفير فرص العمل لآلاف الصيادين الذين واجهوا فى الفترات السابقات أزمات لا تعد ولا تحصى بسبب التدهور الحاد الذى شهدته البحيرات وتراجع انتاجها السمكى.
وفى سطور الملف التالى، تستعرض «أخبار اليوم» ما تحقق فى مشروعات تطوير البحيرات المصرية..

لوحة فنية يرسمها العمال بمعداتهم لإعادة الحياة لبحيرة البرلس ثانى أكبر البحيرات المصرية.. تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتطوير البحيرات المصرية وإعادتها إلى سابق عهدها كاحد أهم مصادر الثروة السمكية.. ومنع التعديات عليها.


وبالفعل ملامح البحيرة تغيرت بعد توجيهات الرئيس السيسى بسرعة الانتهاء من التطوير ، وظهرت المسطحات المائية التى غابت عن الأنظار لسنوات طوال، بعد تعميق وتطهير وازالة التعديات، وفى ظل العمل طوال الـ24 ساعة على مدار ثلاث ورديات يومياً، البحيرة بدأت تدب فيها الروح مرة اخرى ، وعادت لسابق عهدها، وبدأت تستقبل الطيور البرية المهاجرة بعد طول غياب.


وتمتد بحيرة البرلس على مساحة 108 آلاف فدان أقصى شمال محافظة كفر الشيخ.. وترتبط بالبحر المتوسط عبر بوغاز البرلس.. ويصب بها العديد من القنوات المائية العذبة .


وتم إعلان بحيرة البرلس محمية طبيعية منذ عام 1998.. ولكنها ظلت لأعوام كثيرة مهملة مما جعلها بيئة خصبة لمختلف أنواع المخالفات والتعديات.. وتحتل محافظة كفر الشيخ المرتبة الأولى من حيث إنتاج الأسماك.. إلى جانب انها تخدم حوالى 50 الف اسرة تعتمد على الصيد بالبحيرة كمصدر رزق أساسى لها.

 

اقرأ ايضا | استمرار توقف حركة الملاحة في ميناء البحر المتوسط وبحيرة البرلس بكفر الشيخ 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة