محافظ الإسماعيلية يتابع حصاد محصول القطن بمركز و مدينة القنطرة شرق
محافظ الإسماعيلية يتابع حصاد محصول القطن بمركز و مدينة القنطرة شرق


محافظ الإسماعيلية يتابع حصاد محصول القطن بالقنطرة شرق

محمد عبادي

السبت، 17 سبتمبر 2022 - 04:04 م

تابع اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، صباح اليوم السبت، من خلال مديرية الزراعة بالمحافظة، موسم حصاد القطن بمركز و مدينة القنطرة شرق. 

وتبلغ المساحة المزروعة بمحصول القطن في نطاق مركز و مدينة القنطرة شرق، تقدر بنحو ١١٧٢ فدان، و كان المستهدف زراعته  ١٠٠٠ فدان، بزيادة قدرها ١٧٢ فدان هذا العام.

علمًا بأن متوسط الإنتاج  هذا العام ٩.٥ قنطار للفدان، و ما تم حصاده يقدر بنحو ٥٠٠ فدان حتى اليوم السبت "جني أول".

و أكد وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، أن القطن الذي يتم زراعته بمركز و مدينة القنطرة شرق، صنف طويل التيلة "جيزة ٩٤"  صنف عالي الجودة و غزير الإنتاج و مبكر النضج و ملائم لظروف المناخ و التربة بالقنطرة شرق.

ووجه محافظ الإسماعيلية مديرية الزراعة بالمحافظة، بسرعة حل جميع المشكلات التي تواجه المزارعين بالقنطرة شرق.

وأكد المهندس العطار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية أن الحالة العامة للنبات جيدة خاصة المزروعة مبكرًا في أواخر شهر مارس وبإنتاجية وفيرة والصنف المزروع هو جيزة 94 طويل التيلة وهو صنف ممتاز مبكر النضج، والنبات الواحد يحمل من 30 إلى 40 لوزة، ووصلت نسبة التفتيح إلى 60%. 

وقال  إن مديرية الزراعة بالإسماعيلية وفرت التقاوي المنتقاة وكذلك كافة أنواع المبيدات الخاصة بالمكافحة لمحصول القطن بأسعار مدعمة للمزراعين، مع وجود جهاز مكافحة القطن يوميا مع المزارعين لحل أي مشكلات قد تواجههم.وأثني الحاضرون على جودة وكمية محصول القطن صنف جيزة 94 طويل التيلة.

وأضاف د.سامي بدر مدير الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن أن  ما نشهده اليوم هو نتاج تجارب قسم التقييم الإقليمي لأصناف القطن بالقنطرة غرب، فهي عماد السياسة الصنفية للقطن، وروح السياسة الزراعية، وعماد السياسة الاقتصادية للدولة.

وأشار إلى أن هذه التجارب تنفذ في محافظات مصر لتحديد أوفق المناطق لكل صنف والصنف المناسب لكل منطقة، وأن هناك توجيهات من القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية، بالنهوض بمحصول القطن وتشجيع الفلاحين على زراعته، لزيادة المساحات المنزرعة به

اقرأ أيضا| افتتاح أعمال تطوير شارع ترعة الإسماعيلية بشبرا الخيمة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة