بين مؤيد ومعارض.. الحوار الوطنى للجميع 10 أحزاب تشارك بـ20 شخصية فى مقدمتها «مستقبل وطن»
بين مؤيد ومعارض.. الحوار الوطنى للجميع 10 أحزاب تشارك بـ20 شخصية فى مقدمتها «مستقبل وطن»


الحوار الوطنى للجميع.. 10 أحزاب تشارك بـ20 شخصية فى مقدمتها «مستقبل وطن»

أحمد خليل

السبت، 17 سبتمبر 2022 - 06:54 م

تنوع سياسى وثقافى وفكرى حققه مجلس أمناء الحوار الوطنى اثناء تشكيل المحاور الثلاثة السياسى والاقتصادى والمجتمعى بالإضافة الى اللجان الفرعية، والتى تضم 44 مقررا ومقررًا مساعدًا من كافة توجهات واطياف المجتمع المصرى، بالاضافة الى اختيار د.حسام بدراوى مستشارًا للحوار الوطنى لعرض رؤية مصر 2030. 

لعبت الجلسات التحضيرية لمجلس الأمناء دورًا كبيرًا لاختيار أفضل الاسماء بالتوافق من بين ترشيحات الأطراف المختلفة التى وردت إلى الأمانة الفنية للحوار الوطنى، والتى وصل عددها إلى 550 مرشحًا، حول أسماء المقررين والمقررين المساعدين للثلاثة محاور الرئيسة «السياسى، والاقتصادى والمجتمعي»، وذلك من خلال مناقشة واستعراض السير الذاتية للمرشحين فى ضوء التخصصات والترشيحات والانتماءات السياسية، تمهيدًا لبدء الجلسات الفعلية للحوار بهدف الوصول إلى مخرجات تعود بالنفع على المواطن المصري.


وفى هذا الإطار لقت الاسماء الـ44 التى تم التوافق عليها من كافة القوى الحزبية المؤيدة والمعارضة والمدنية لما لها من قبول لدى الشارع، حيث وقع الاختيار على 20 شخصية حزبية مقسمة إلى 7 من أعضاء «مستقبل وطن»، 4 من «المصرى الديمقراطى»، 2 من «حماة الوطن»، وشخصية واحدة من أحزاب «الوفد»، «التجمع»، «الناصرى»، «المحافظين»، «الدستور»، « العدل»، «الاشتراكى»، بالاضافة الى 24 شخصية عامة مستقلة. 


وعليه أقر مجلس الأمناء 12 مرشحًا للمحور السياسى ولجانه، بحيث يكون د.على الدين هلال «مقررًا عامًا» ود.مصطفى كامل السيد «مقررًا عامًا مساعدًا» للمحور، بالاضافة الى مرشحى اللجان الفرعية للمحور، بحيث تضم لجنة «مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى»، كلًا من د.محمد عبدالغنى مقررًا، ود.محمد شوقى عبدالعال مقررًا مساعدًا. كما تضم «لجنة المحليات» كلًا من د.سمير عبدالوهاب مقررًا، وعلاء عصام مقررًا مساعدًا. وضمت «لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة»، كلًا من د.نيفين مسعد مقررًا وأحمد راغب مقررًا مساعدًا. وتضم «لجنة الأحزاب السياسية»، كلًا من إيهاب الطماوى مقررًا، وخالد داوود مقررًا مساعدًا. وتضم «لجنة النقابات والمجتمع الأهلي» كلًا من د.أحمد البرعى مقررًا، ومجدى البدوى مقررًا مساعدًا.

واستقر المجلس على 18 مرشحًا للمحور الاقتصادى ولجانه، بحيث يكون كل من د.أحمد محمود جلال مقررًا عامًا، ود.عبدالفتاح الجبالى مقررًا عامًا مساعدًا، بالإضافة الى اللجان الفرعية للمحور، بحيث تضم «لجنة التضخم وغلاء الأسعار»، كلًا من د.محمد السيد سليمان مقررًا، ود.شريف قاسم مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة «الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي» كلًا من طلعت خليل مقررًا، و د.هبة واصل مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة «أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة» كلًا من د.أيمن محسب مقررًا، ومحمود سامى مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة «الاستثمار الخاص المحلى والأجنبي» كلًا من د.سمير صبرى مقررًا، وباسم لطفى مقررًا مساعدًا.

وتضم لجنة «الصناعة» كلًا من د.بهاء ديمترى مقررًا، وأحمد بهاء شلبى مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة «الزراعة والأمن الغذائي»، كلًا من هشام صلاح الحصرى مقررًا، وإسماعيل الشرقاوى مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة «العدالة الاجتماعية» كلًا من د.عبدالهادى القصبى مقررًا، ود.ثريا عبدالجواد مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة «السياحة» كلًا من د.نورا على مقررًا، ود.أمانى الترجمان مقررًا مساعدًا.


وفيما يخص المحور المجتمعى، توافق المجلس على 14 مرشحًا، بحيث يكون المهندس خالد عبدالعزيز مقررًا عامًا، ود.هانيا شنقامى مقررًا عامًا مساعدًا، هذا بالإضافة إلى مرشحى اللجان الفرعية للمحور، بحيث تضم لجنة «التعليم والبحث العلمي» كلًا من د.جمال شيحة مقررًا، ود.محمود أبو النصر مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة «الصحة» كلًا من د.راندا مصطفى مقررًا ود.محمد حسن خليل مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة «القضية السكانية».

كلًا من نيفين عبيد مقررًا، ود.أحمد عاشور مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة «الأسرة والتماسك المجتمعي» كلًا من د.نسرين البغدادى مقررًا، ود.ريهام الشبراوى مقررًا مساعدًا. كما تضم لجنة «الثقافة والهوية الوطنية» كلًا من د.أحمد زايد مقررًا، ود.أحمد مجاهد مقررًا مساعدًا. وضمت لجنة «الشباب» كلًا من د.أحمد فتحى مقررًا، وزكى القاضى مقررًا مساعدًا.

اقرأ ايضا | أبرز فعاليات وأنشطة حزب مستقبل وطن في المحافظات اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة