صورة موضوعية
صورة موضوعية


وزير البيئة تستعرض برنامج الرئاسة المصرية للمبادرات الأفريقية في مؤتمر المناخ 

مرفت حسين

الأحد، 18 سبتمبر 2022 - 12:19 م

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال الدورة الثامنة عشر للمؤتمر الوزاري الأفريقي للبيئة "AMCEN" برنامج الأيام الموضوعية لرئاسة مصر لمؤتمر المناخ وعدد من المبادرات التى سيتم إطلاقها والتي تركز على الدول النامية وخاصة إفريقيا وهي النحو التالي: 

١- الانتقال العادل للطاقة ، والذي سيشمل البلدان الأفريقية ويضمن تسريع انتقال الطاقة بطريقة عادلة ومنصفة.

٢- حياة كريمة لأفريقيا للتصدى لآثار تغير المناخ ، وهي مستمدة من مبادرة "حياة كريمة" التي تهدف إلى تحسين حياة المجتمعات الريفية من خلال قدرة تكيفية أفضل.

٣- مبادرة المرأة والتكيف ، والتي تهدف إلى تعزيز قدرات المرأة نحو بيئة أكثر مرونة وتوفير المزيد من فرص العمل الخضراء في هذا الصدد.

٤- مبادرة الزراعة ونظم الغذاء التي تهدف إلى النظر في الممارسات الزراعية والنظم الغذائية في أفريقيا.

٥- مبادرة AWARE وهى مبادرة خاصة بالمياه تهدف إلى وضع نظام إنذار مبكر وحماية المياه من تأثير تغير المناخ.

٦- مبادرة التنوع البيولوجي التي تهتم بحماية الحياة البحرية ، والنظام البيئي القائم على حلول الطبيعة لربط تغير المناخ والتنوع البيولوجي ، خاصة أن قمة التنوع البيولوجي COP15 ستعقد في مونتريال في ديسمبر القادم من أجل اعتماد إطار التنوع البيولوجي لما بعد عام ٢٠٢٠.

٧- مبادرة المخلفات ٥٠ بحلول عام ٢٠٥٠ لأفريقيا والتى  تهدف هذه المبادرة إلى التعامل مع جميع أنواع المخلفات من أجل الوصول إلى هدف ٥٠ % لإعادة تدوير المخلفات في إفريقيا بحلول عام ٢٠٥٠ وينبغي أن يشمل ذلك دعم جميع البلدان الأفريقية التي تعمل فى ظل إطار عمل تنظيمي غير قانوني للبنية التحتية ، ومشاركة القطاع الخاص وزيادة الاستثمار في هذا القطاع بالقارة. وقد حظيت هذه المبادرة بدعم الوزراء الأفارقة في الشق الوزاري . حيث تعتبر هذه المبادرة هي أول مبادرة إفريقية على الإطلاق تعالج مشكلة المخلفات من أساسها وكذلك تحدياتها. كما أنها ضرورية وهامة لأنها تغطي كلاً من التخفيف والتكيف. التخفيف من خلال تقليل غاز الميثان الناتج عن حرق المخلفات في الهواء الطلق والتكيف مع معالجة مياه الصرف الصحي ومياه الصرف ومن المتوقع إطلاق المبادرة خلال مؤتمر COP27 وسيخوض الوزراء الأفارقة مناقشة مكثفة لهذه المبادرة في الأسابيع القليلة المقبلة.

 

اقرأ أيضا

وزيرة البيئة: عقد مؤتمر تمهيدي للمناخ في الكونغو أكتوبر القادم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة