مراسم توديع ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية
مراسم توديع ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية


بريطانيا تودع «الملكة إليزابيث».. وبدء إجراءات الجنازة إلى مثواها الأخير

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 - 09:55 ص

انتهت مراسم توديع ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، اليوم الاثنين 19 سبتمبر، عند الساعة السادسة والنصف صباحًا، وتم إغلاق طريق الوصول إلى قصر وستمنستر، حيث يقع جثمانها.

وستودع بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية إلى مثواها الأخير في جنازة مهيبة، تعكس الشعبية الواسعة التي تمكنت من الاحتفاظ بها خلال فترة حكمها التي استمرت 7 عقود.

اقرأ أيضًا: قصر باكنجهام ينشر أحدث صور الملكة إليزابيث الثانية

واصطف الآلاف في طوابير طيلة الأيام الماضية، للتمكن من إلقاء نظرة الوداع على الملكة، التي ترقد في نعش يحمل رموز الحكم الملكي، وهي تاج الإمبراطورية البريطانية و"الجرم السماوي" وصولجان الملك إدوارد السابع المزينان بأحجار " كولينان 1 وكولينان 2"، وذلك في قاعة وستمنستر في العاصمة لندن.

ومن المتوقع أن يتدفق آلاف الأشخاص إلى وستمنستر أبي والشوارع على طول طريق موكب الجنازة، الذي يبلغ 40 كيلومترًا، من وسط لندن إلى وندسور، على أمل إلقاء نظرة على نعش الملكة المغطى بالعلم، وستكون هناك استراحة في كنيسة القديس جورج، داخل أراضي قلعة وندسور.

وعلى الرغم من أن وفاة الملكة إليزابيث، أطول ملوك بريطانيا حكمًا، كانت متوقعة ومخططة بعناية لسنوات، وتحمل الاسم الرمزي "عملية جسر لندن"، ولكن لا يزال رحيلها يؤثر في العديد مما فاجأ الكثيرين.

وبالنسبة لأولئك الذين ليسوا معجبين بالعائلة الملكية، فإن وفاتها تمثل نهاية حقبة، وتحول في المشهد الوطني.

ومن المنتظر أن يجلس الرؤساء والوزراء والأمراء والإمبراطور وشخصيات عامة أخرى جنبا إلى جنب في مقاعد في وستمنستر أبي لتقديم احترامهم الأخير، وهو دليل على جاذبية الملكة بعيدة المدى ودبلوماسيتها البارعة.

ومن المفترض أن تقام مراسم الجنازة في نفس صحن الدير، حيث توجت الملكة قبل 69 عامًا، وتزوجت قبل 75 عامًا من زوجها الأمير فيليب، دوق إدنبرة، الذي توفي العام الماضي.

وتُشيع اليوم الاثنين 19 سبتمبر جنازة العاهلة البريطانية الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، بعد عشرة أيام من وفاتها.

ورحلت الملكة إليزابيث عن عالمنا، يوم الخميس 8 سبتمبر، عن عمرٍ بلغ الـ96 عامًا، بعد أكثر من سبعين عامًا أمضتها على عرش المملكة المتحدة.

وخلف تشارلز، نجل إليزابيث الأكبر، والدته على عرش بريطانيا، تحت اسم الملك تشارلز الثالث.

ويذكر أن الملك تشارلز أعلن حدادًا يمتد على مدار 17 يومًا في بريطانيا وينتهي بعد أسبوع من جنازة الملكة اليزابيث المقررة اليوم.

وبدأت مراسم الحداد في اليوم التالي لوفاة الملكة، ونُقل نعش الملكة من قصر بالمورال في اسكتلندا إلى قصر باكنجهام، حيث تم وضع العديد من الخطط لتسهيل نقل النعش.

ثم أعلن الملك تشارلز عن قيامه بجولة في أنحاء المملكة لمدة 3 ايام بعد تلقيه واجب التعزية في قاعة وستمنستر، وتشمل الجولة اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

وفي اليوم الخامس نُقل جثمان الملكة من قصر باكنجهام إلي كنيسة وستمنستر، عبر حشود الآلاف من المعزين بواسطة عربة مدفع إلى وستمنستر آبي، وبقي هناك 3 أيام لتوديع أفراد العائلة للملكة. كما أعلن القصر أنه سيتم السماح للمواطنين بتوديع الملكة.

ومن اليوم السادس إلى التاسع، ظل جسد الملكة في قاعة في كنيسة وستمنستر حتى جنازتها.

وتقام جنازة رسمية للملكة إليزابيث في اليوم العاشر، وتنقل من كنيسة وستمنستر إلي كنيسة القديس جورج إلي جانب والدها ووالتها وشقيقتها.

ومن المتوقع إقامة موكب  في لندن وويندسور مع حضور الآلاف من المواطنين، والوقوف  دقيقتان من الصمت في جميع أنحاء البلاد في منتصف النهار حدادًا على روحها.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة