صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للجنس الناعم.. فوائد مكملات الكولاجين لبشرتك

حنان الصاوي

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 - 12:46 م

الكولاجين هو في الأساس بروتين يحدث بشكل طبيعي في الجسم، وهذه عبارة عن بروتينات هيكلية موجودة في الجلد والأنسجة الضامة، ويتحلل الكولاجين إلى أحماض أمينية في الجلد تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وشبابه ويساعد أيضًا في التئام الندبات والجروح.

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسمك حيث إنه المكون الرئيسي للأنسجة الضامة التي تتكون منها عدة أجزاء من الجسم، بما في ذلك الأوتار والأربطة والجلد والعضلات.

للكولاجين العديد من الوظائف المهمة، بما في ذلك تزويد بشرتك ببنية وتقوية عظامك.

ويوجد 28 نوعًا من الكولاجين، لكن فيما يلي الأنواع الأربعة الأكثر شيوعًا:

النوع الأول: النوع الأكثر شيوعًا، يوجد في جميع الأنسجة الضامة.

النوع الثاني: يوجد في المفاصل والأقراص الفقرية (الوسائد التي تعمل كممتص للصدمات في العمود الفقري)

في السنوات الأخيرة، أصبحت مكملات الكولاجين شائعة يتحلل معظمها بالماء، مما يعني أنه تم تكسير الكولاجين لتسهيل امتصاصه.

تأتي هذه المكملات بشكل أساسي في شكل مسحوق ولكنها متوفرة أيضًا في كبسولات تختلف أنواع الكولاجين الموجودة في المكملات  بعضها يحتوي على نوع واحد أو نوعين، بينما يحتوي البعض الآخر على ما يصل إلى خمسة.

الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين

الأطعمة التي تحتوي على الجيلاتين، مثل مرق العظام، توفر الكولاجين والجيلاتين مادة بروتينية مشتقة من الكولاجين بعد طهيه.

تم العثور على الكولاجين في الأنسجة الضامة للحيوانات وبالتالي، فإن الأطعمة مثل جلد الدجاج ولحم البقر والأسماك هي مصادر للكولاجين.

فيتامين ج ضروري لتخليق الكولاجين، لذلك يجب عليك أيضًا التأكد من تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، مثل الحمضيات والبروكلي والفلفل.

ويوجد مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين يساعد على زيادة مستويات الكولاجين في جسمك، حيث قد لا يكون لها نفس فوائد المكملات.

تقوم الإنزيمات الهاضمة بتفكيك الكولاجين الموجود في الطعام إلى أحماض أمينية فردية وببتيدات ومع ذلك، فقد تم بالفعل تكسير الكولاجين الموجود في المكملات الغذائية، أو تحلل مائيًا، ولهذا السبب يُعتقد أنه يتم امتصاصه بشكل أكثر كفاءة من الكولاجين الموجود في الأطعمة.

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسمك يمكنك زيادة تناول الكولاجين عن طريق تناول المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة الحيوانية ومرق العظام ومع ذلك، قد لا يكون الامتصاص من الطعام بنفس كفاءة المكملات الغذائية.

الفوائد الصحية لمكملات الكولاجين

توفر مكملات الكولاجين مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

 قد يحسن صحة الجلد "الكولاجين مكون رئيسي لبشرتك"

يلعب دورًا في تقوية البشرة وكذلك في المرونة والترطيب مع تقدمك في العمر، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتكوين التجاعيد .

ومع ذلك، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن  الكولاجين أو المكملات التي تحتوي على الكولاجين قد تساعد في إبطاء شيخوخة بشرتك عن طريق تقليل التجاعيد والجفاف.

وجدت مراجعة واحدة من 11 دراسة تركز في الغالب على النساء أن تناول 3-10 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 69 يومًا في المتوسط ​​أدى إلى تحسين مرونة الجلد وترطيبه.

قد تعمل هذه المكملات عن طريق تحفيز جسمك على إنتاج الكولاجين من تلقاء نفسه بالإضافة إلى ذلك، قد تعزز مكملات الكولاجين إنتاج البروتينات الأخرى التي تساعد في بناء بشرتك، بما في ذلك الإيلاستين والفيبرلين .

يخفف آلام المفاصل

يساعد الكولاجين في الحفاظ على سلامة الغضروف، وهو النسيج الشبيه بالمطاط الذي يحمي مفاصلك.

مع انخفاض كمية الكولاجين في جسمك مع تقدم العمر، يزداد خطر الإصابة باضطرابات المفاصل التنكسية مثل هشاشة العظام .

تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين قد تساعد في تحسين أعراض هشاشة العظام وتقليل آلام المفاصل العامة .

وجدت مراجعة لخمس دراسات أجريت على أكثر من 500 شخص مصاب بالتهاب المفاصل العظمي أن تناول حوالي 10 جرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 24 أسبوعًا في المتوسط ​​أدى إلى تحسن كبير في تصلب المفاصل وآلام المفاصل المبلغ عنها ذاتيًا .

افترض الباحثون أن الكولاجين الإضافي قد يتراكم في الغضروف ويحفز أنسجتك على إنتاج الكولاجين. وهذا بدوره قد يؤدي إلى انخفاض الالتهاب ودعم أفضل للمفاصل وتقليل الألم.

إذا كنت ترغب في تجربة مكملات الكولاجين للتأثيرات المحتملة في تخفيف الآلام، فإن معظم الأبحاث تشير إلى أنك ستلاحظ تأثيرًا بمعدل 10 جرامات يوميًا .

قد يمنع فقدان العظام

تتكون عظامك في الغالب من الكولاجين، مما يمنحها البنية والقوة .

مثلما يتدهور الكولاجين في جسمك مع تقدم العمر، كذلك تتدهور كتلة العظام. قد يؤدي هذا إلى حالات مثل هشاشة العظام ، والتي تتميز بانخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام .

تشير الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين قد تساعد في منع انهيار العظام الذي يؤدي إلى هشاشة العظام .

في دراسة استمرت 12 شهرًا، تناولت النساء مكملات الكالسيوم مع 5 جرامات من الكولاجين أو مكمل الكالسيوم مع عدم وجود الكولاجين يوميًا.

في نهاية الدراسة، كان لدى أولئك الذين تناولوا مكملات الكالسيوم والكولاجين مستويات منخفضة بشكل ملحوظ في الدم من البروتينات التي تعزز تكسير العظام مقارنة بأولئك الذين تناولوا الكالسيوم فقط.

وجدت دراسة أخرى نتائج مماثلة في 66 إمرأة تناولن 5 جرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 12 شهرًا.

أظهر أولئك الذين تناولوا الكولاجين زيادة تصل إلى 7 ٪ في كثافة المعادن في العظام (BMD) مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوا الكولاجين .

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة