معبد هيبس
معبد هيبس


خُصص لعبادة المعبود آمون.. ما لا تعرفه عن معبد هيبس| صور

مي سيد

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 - 02:15 م

يقع معبد هيبس شمال واحة الخارجة بالوادي الجديد، وخُصص لعبادة المعبود آمون، وكان يحيط به بحيرة، ولكنها اندثرت على مر الزمان.

تعود أساسات المعبد إلى الأسرة ٢٥، وقد قام الملك الفارسي داريوس ومن بعده ملوك آخرون بتزيين جدران المعبد، وكانت أهم تلك النقوش منظر صراع المعبود ست مع الثعبان أبوفيس رمز الفوضى.

 معبد هيبس

 

وقامت  وزارة السياحة والآثار بترميم المعبد حيث تتمثل أهدف المشروع في أعمال ترميم وتنظيف الزخارف والنقوش واستكمال العناصر الزخرفية، تنظيف فضلات الطيور وأعشاش النحل من على الأثر، تنظيف وتقوية النقوش والصور الجدارية، تنظيف السياج من الغرف الجانبية المحيطة بقدس الأقداس، تثبيت القشور والطبقات المنفصلة من النقوش، ملء الشروخ والشقوق والفجوات واستكمال الأعمدة والكرانيش والتيجان.

يعتبر من أهم المعابد المصرية والمزارات السياحية في محافظة الوادي الجديد ويمثل العصور التاريخية المختلفة الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية، شيد لعبادة الثالوث المقدس (آمون- موت -خونسو)، بجانب أوزوريس وإيزيس.

 

 معبد هيبس

المعبد سمي بهيبس وذلك بسبب وجوده في واحة تحمل نفس الاسم وهى واحة "هبت" و"هيبس" هو مصطلح يوناني مشتق من "هبت" وهى كلمة هيروغليفية تعني المحراث وسميت بذلك لأن الواحة كانت تتمتع بالخصوبة وتوفر المياه في العيون والآبار الأمر الذي سمح بازدهار الزراعة في هذا الوقت.

اقرأ أيضا :- البحوث الفلكية: تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد هيبس إعجاز وانجاز| فيديو

ويعد أهم جزء في المعبد وهو قدس الأقداس؛ حيث أن جدرانه الثلاثة مكتظة بأشكال المعبودات المصرية وكذلك غير المصرية في مساحة حوالي ٨ أمتار مربعة منتظمة في صفوف طولية من الأرضية إلى السقف المنخفض نسبيًا عن باقي أجزاء المعبد كل صف يحوي مجموعة من الآلهة مصورة بأشكالها الخاصة. بتكلفة بلغت ٧١ مليون جنيه.

 

 معبد هيبس

 

 معبد هيبس

 


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة