هراتشيا بوالديان - سفير أرمينيا فى القاهرة
هراتشيا بوالديان - سفير أرمينيا فى القاهرة


هراتشيا بوالديان يكتب: الذكرى الـ 31 لاستقلال أرمينيا

الأخبار

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 - 06:54 م

فى 21 سبتمبر1991، استعادت أرمينيا استقلالها. ومنذ ذلك الوقت، كانت أرمينيا على الدوام من بين الدول التى تساهم فى جعل العالم أكثر عدلاً وسلامًا. 
فى مجال السياسة الخارجية أعلنت جمهورية أرمينيا عن مسيرتها المبنية على أسس ومبادئ حسن الجوار وأهداف ميثاق هيئة الأمم المتحدة وإعلان حقوق الإنسان والقوانين والأعراف الدولية وإقرار مساواة الدول فى السيادة وصيانة الأمم والأمن الدولى وإنطلاقا من هذه المواقف قامت أرمينيا بتطوير علاقاتها مع دول العالم وأعربت عن استعدادها الكامل لتعزيز التعاون والمنفعة المتبادلة مع جميع الدول وتعزيزها فى شتى المجالات. 

ويجدر القول بأن أرمينيا تمكنت من إحراز تقدم كبير فى عملية بناء الدولة. لقد قامت أرمينيا بتطوير مؤسسات قوية للسلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية. ومن أجل ضمان النمو الاقتصادى المستدام وزيادة القدرة التنافسية الاقتصادية، تم الإعلان عن تطوير اقتصاد قائم على المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة كهدف استراتيجى أساسى طويل المدى.
انطلاقاً من طبيعة العلاقات المتميزة بين الأرمن والشعب العربى وسعياً نحو تعزيز العلاقات التاريخية والثقافية مع العالم العربى منذ السنوات الأولى للاستقلال، أولت أرمينيا أهمية كبيرة لعلاقاتها مع دول الشرق الأوسط وكانت لمصر مكانة خاصة فى هذا الصدد.
اليوم لأرمينيا 11 بعثة دبلوماسية فى المنطقة ومن الجدير بالذكر أن تم افتتاح أول سفارة لأرمينيا فى الشرق الأوسط فى القاهرة.

قبل عدة أشهر احتفلت أرمينيا ومصر بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين. وبهذه المناسبة أصدرت شركة البريد الوطنية فى أرمينيا «هاى بوست» وهيئة البريد المصرية طوابع بريدية. تم تنفيذ المبادرة غير المسبوقة المذكورة بنشاط والعمل المتواصل لسفارة جمهورية أرمينيا فى القاهرة.

وتبذل سفارة أرمينيا فى مصر جهودًا كبيرة لتعزيز وتطوير التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين، آملاً بأن تزيد التجارة الثنائية والاستثمارات المتبادلة فى السنوات المقبلة. فى غضون ذلك، أود أن أذكر أننا حققنا مؤخرًا إنجازات ملموسة فى مجال السياحة. وفقًا للبيانات الحالية، قام أكثر من 30000 سائح من أرمينيا بزيارة مصر خلال هذا الصيف. وفى نهاية هذا العام نتوقع أن يصل عدد الزوار الأرمن إلى مصر إلى 100000. وسينعقد منتدى الأعمال الأول لمشغلى الجولات السياحية الأرمنية والمصرية فى القاهرة نهاية الشهر الجاري. أعتقد أن هذا الحدث سيكون له تأثير إيجابى على تعاون بلدينا فى هذا المجال. من الجدير بالذكر أن فى الآونة الأخيرة، تم تبسيط نظامى منح تأشيرات الدخول بشكل متبادل ومما سيؤدى إلى تعزيز التعاون فى مجال السياحة. 

وهناك الكثير من الترتيبات الهامة المدرجة على جدول أعمالنا الثنائي. فى مطلع عام 2023، فى القاهرة، ستنعقد الدورة السادسة للجنة الحكومية الدولية المشتركة بين أرمينيا ومصر، لهذه اللجنة أهمية خاصة فى إطار الزيارات المخططة بين البلدين. وكذلك، فى نهاية هذا العام أو فى بداية عام 2023، نتوقع زيارات رفيعة المستوى إلى أرمينيا من مصر.

اليوم، الجالية الأرمينية فى مصر تساهم بنشاط فى تعزيز صداقتنا التاريخية وتعاوننا الوثيق. علاوة على ذلك، توجد فى مصر كنائس ونوادٍ ثقافية ومدارس أرمينية. ويتم نشر الكتب والصحف الأرمينية. وأيضاً العديد من الفنانين المصريين من أصل أرمنى محترمون ومحبوبون فى هذا البلد الرائع. نحن نقدر تقديراً عالياً الموقف الإيجابى لرئيس الدولة وللحكومة المصرية تجاه الجالية الأرمنية فى مصر.

كما يقوم مركز الدراسات الأرمينية بجامعة القاهرة بأنشطة تعليمية فاعلة، حيث منذ شهر مارس لهذا العام، بتمويل من حكومة جمهورية أرمينيا، وصل محاضر من جامعة يريفان الحكومية لتدريس اللغة الأرمينية للطلاب المصريين. ويخطط المركز لعقد مؤتمر علمى دولي، فى مارس 2023.

نحن على يقين من أن أرمينيا ومصر ستحققان تقدماً كبيراً فى عدد من المجالات، وبما فى ذلك السياسة والتجارة والسياحة والتعليم وغيرها. قد أكدت المشاورات السياسية، التى عقدت هذا العام فى يوليو بين وزارتى الخارجية، الرغبة المتبادلة بين بلدينا للمضى قدماً فى هذه الاتجاهات .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة