مكامير الفحم القديمة فى طريقها إلى الزوال
مكامير الفحم القديمة فى طريقها إلى الزوال


طفرة فى المشروعات صديقة البيئة بالمحافظات

«البحيرة»: تحويل مكاميرالفحم العشوائية لمشروعات صديقة للبيئة

فايزة الجنبيهي

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 - 08:29 م

نجحت محافظة البحيرة بالاشتراك مع جهاز شئون البيئة فى تطوير عدد كبير من مكامير الفحم العشوائية وتحويلها لمشروعات صديقة للبيئة للحد من التلوث البيئى وخاصة رشيد وقرية البوصيلى التى كانت تشتهر بوجود عدد كبير من مكامير الفحم العشوائية.
كما تم وضع خطة عمل لتعميم التجربة وتطوير باقى المكامير بمراكز المحافظة.


وأكد المهندس حازم الأشمونى السكرتير العام لمحافظ البحيرة على دعم المحافظة المستمر لكل المشروعات الصديقة للبيئة والتى تعمل على تقليل مسببات التلوث ومنها مكامير الفحم النباتية المطورة، وإزالة مكامير الفحم العشوائية غير المطورة بنطاق المحافظة ومراعاة كل الاشتراطات والمعايير البيئية المقررة فى هذا الشأن.


جاء ذلك مع  إتاحة التمويل اللازم وعقد ندوات للشباب لمثل تلك المشروعات الصديقة للبيئة ،وأشار الأشمونى إلى ان الحفاظ على البيئة مسئولية مجتمعية ولابد من تفعيل دور المواطنين جنبًا إلى جنب مع الأجهزة التنفيذية لتطبيق ودعم سياسة الدولة فى هذا الشأن.
وكذا ضرورة تبنى وتفعيل كل الإجراءات الاستباقية لمواكبة والتكيف مع أى تغیرات مناخية متوقعة.


مشيراً إلى أن المحافظة تعمل على محورين أساسيين أولهما الوقاية، وإعداد الخطة الاستباقية لمواجهة التغيرات المناخية والمحور الثانى وضع خطة للأزمات والكوارث سواء الطبيعية، المناخية، البيئية أو غير الطبيعية ووضع خطط تبادلية بالتنسيق مع كل الجهات المعنية والمحافظات المجاورة.


وأكد السكرتير العام لمحافظة البحيرة أنه تم خلال الفترة الماضية إنشاء ١٠١ مكمورة مطورة منها (٦٥ بمركز رشيد-٢٨ بمركز الدلنجات-٧ بمركز ابو المطامير-١ بمركز كوم حمادة).


ومن جانبه أكد المهندس على دومة مدير إدارة شئون البيئة بمحافظة البحيرة أن المكامير المطورة تعد من التجارب الرائدة التى يجب تعميمها وتوثيقها لما لها من تأثير كبير فى ترشيد واستخدام الطاقة بكفاءة وخفض نسبة الملوثات وانتاج فحم نباتى قابل للتصدير يحقق زيادة فى مصادر الدخل القومي.


وأشاد مدير إدارة شئون البيئة بمشروع تطوير مكامير الفحم وإنشاء أفران بمواصفات عالية الجودة بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع للحد من التلوث البيئى.


لافتاً إلى أن فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة يتابع على مدار الساعة مسببات التلوث ويعمل على مواجهتها بالإجراءات القانونية.
مؤكدا أن محافظة البحيرة من المحافظات الأولى للقضاء على السحابة السوداء ومنع حرق قش الأرز ومخلفات الأراضى الزراعية.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة