وزير الزراعة خلال تكريم أفضل منتجي القمح
وزير الزراعة خلال تكريم أفضل منتجي القمح


خلال تكريم أفضل منتجي القمح في الموسم الماضي..

القصير: القيادة السياسية تدعم المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي

محرم الجهيني

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 - 01:55 م

قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمستشار علاء فؤاد وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بتكريم مزارعي القمح الذين حققوا أعلى إنتاجية هذا العام وذلك بحضور النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس النواب والمحاسب علاء فاروق رئيس البنك الزراعي وزارة الزراعة وأكاديمية البحث العلمي.

وأكد "القصير" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي محصول القمح أهمية كبيرة باعتباره أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تحقق الأمن الغذائي كما أن الحكومة تقدم حزمة حوافز لتشجيع الفلاحين على زراعة محاصيل القمح مشيرًا إلى قرار مجلس الوزراء بوضع سعر استرشادي لأردب القمح للموسم الجديد 1000 جنية هذا بالإضافة إلى توفير التقاوي الجيدة المعتمدة وايضا التوسع في إنشاء الحقول الإرشادية حتى تكون نماذجا يحتذى للمزارعين.

وأوضح "القصير" أن الرئيس السيسي أولى ملف الزراعة نهضة غير مسبوقة من خلال المشروعات القومية العملاقة مثل مشروعات الدلتا الجديدة ومستقبل مصر ويقدم كل الدعم للتوسع الرأسي من المحاصيل الاستراتيجية وخاصة القمح.

‏وأضاف أن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، تعتبر من اهم البرامج التي تساهم بشكل كبير في التحسين من أجل التوسع الرأسي، بالمساهمة في استنباط أصناف جديدة من المحصول تمتاز بالانتاجية العالية، ومقاومة الامراض والتاقلم مع التغيرات المناخية المختلفة.

وأكد على أهمية تكثيف حملات توعية المزارعين لاتباع النظم الزراعية الحديثة، والممارسات الزراعية الجيدة، من خلال وسائل الإرشاد الزراعي المختلفة، وتأهيل المزارع الذي يتم تنفيذ الحقل الارشادي في ارضه، بأن يكون خير مرشد للمزارعين من حوله، لافتا إلى ضرورة التوسع في عمليات إنتاج التقاوي الجيدة وتغطية كافة القرى والمحافظات، لدعم المزارعين وتحقيق أعلى انتاجية تسهم في تقليل الفجوة الغذائية وفاتورة الإستيراد

وأشاد "القصير" بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي ووزارة التعليم العالي والجهات المعاونة المحلية والدولية في تنفيذ أكثر من 7000 حقل ارشادي على مستوى الجمهورية.

ووجه الشكر للمزراعين الذين يواصلون العمل لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين مؤكدًا أن الزراعة أصبحت من القطاعات الاستراتيجية التي تأتي في مقدمة اهتمامات الدولة نظرا لدورها في دعم الاقتصاد الوطني واستيعاب العمالة كما أنها المصدر الرئيسي للغذاء وتوفير المواد الخام لمعظم الصناعات الأخرى.

وأشار وزير الزراعة إلى أن المراكز البحثية قدمت جهود كبيرة من أجل زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية لذا تقدم الدولة كل الدعم لاستنباط العديد من أصناف القمح.

وأوضح الوزير أن الدولة تسعى إلي التنوع فى مصادر المياه واستصلاح الأراضي لتوفير قدر كبير من الأمن الغذائي للمواطنين.

وأضاف "القصير" أن الحقول الإرشادية لها دور كبير في حدوث تطوير في إنتاجية وإنتاج أصناف محصنة، والدولة تقدم الدعم اللازم للمزارعين في تطوير نظم الري وتنويع مصادر المياه، مؤكدًا أن الأموال وحدها غير قادرة على توفير احتياجات الشعوب، لكن يجب علينا تطوير انماط الاستهلاك وأن الدولة استطاعت في تحقيق احتياطي استراتيجي قادر لتحقيق الاكتفاء، والدولة مقبلة على استصلاح 3 ملايين فدان، بمساندة القوات المسلحة موجها الشكر لجهاز الخدمة الوطنية ومشروع مستقبل مصر على دعمهم ملف الأمن الغذائي في مصر.

وأشار إلى أن الدولة بفضل القيادة السياسية كان لها الفضل الكبير في تحقيق جهود استباقية ساهمت في مواجهة المشكلات وتحقيق احتياطي يكفي لشهور مقبلة.

من ناحيته، استعرض د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية جهود المركز في مجال التوسع الرأسي لتحقيق أقصى إنتاجية من وحدتي الأرض والمياه من خلال استنباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتتحمل الظروف المناخية خاصة وأن مصر على أعتاب تنظيم مؤتمر المناخ في شهر نوفمبر القادم.

وأشار "سليمان" أيضا التوسع في إنتاج التقاوى وزيادة نسبة التغطية بالتقاوي المعتمدة وتوفيرها للمزارعين بأسعار مخفضة.

وقام الدكتور رضا محمد علي، مدير معهد المحاصيل الحقلية ورئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، بتقديم عرض توضيحي لمناقشة أهم النتائج المتحصل عليها من زراعة الحقول الإرشادية لمحصول القمح.

وأضاف مدير المعهد أن حقول المزارعين الإرشادية بمحافظات مصر التي طبقت هذ النتائج قد انتهت إلى التوصيات الفنية اللازمة لتعظيم إنتاجية محصول القمح لهذا العام، وتعتبر هذه الحقول الإرشادية نموذجًا لتطبيق الخطوات اللازمة لرفع الإنتاجية أمام مزارعي القرية التابع لها الحقل الإرشادي للموسم الزراعي 2021 و2022.

وشهد وزير الزراعة توقيع بروتوكول تعاون بين أكاديمية البحث العلمى ومركز البحوث الزراعية لزيادة الحقول الإرشادية للقمح خلال الموسم الجديد

وقام بتوقيع البرتوكول د محمود صقر رئيس الأكاديمية والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتورة هنية الاتربي مدير برنامج التنمية الزراعية

وفي نهاية الاحتفال، قام وزير الزراعة والشئون البرلمانية ومحافظ الجيزة بتكريم بعض مزارعي القمح الذين حققوا أعلى انتاجية وضمن المكرمين المزارعين" والتي وصلت إلى 30 أردب للفدان وهم أحمد عبد الحافظ محمود عفيفى مركز كفر صقر محافظة الشرقية الصنف المنزرعة سدس 14 حقق إنتاجية 29.00 أردب قمح للفدان وأحمد شحاته محمود عبد المجيد بكار مركز حوش عيسى البحيرة مصر 3 حقق إنتاجية 27.00 أردب قمح للفدان.

كما تم تكريم راضى شفيق محمود الشناوى الدقهلية مركز شربين الصنف المنزرع مصر 3 حقق إنتاجية 25.00 أردب قمح للفدان وصبحى إبراهيم غنيمي بسيوني المنوفية مركز قويسنا الصنف المنزرع مصر 3 حقق إنتاجية 30.00 أردب للفدان ومحمد عبد الله إبراهيم النوبارية غرب النوبارية الصنف المنزرع سدس 14 حقق إنتاجية 25.00 أردب للفدان وأحمد محمد أبو صبرة مركز طنطا محافظة الغربية الصنف المنزرع مصر 3 حقق إنتاجية 26.00 أردب للفدان وعبد ربه فتحى مرعى حسين الوادى الجديد مركز باريس الصنف المنزرع جيزة 171 حقق إنتاجية 25.00 أردب قمح للفدان.

كما تم تكريم أحمد صبحي عبد النعيم محمد مركز ملوي محافظة المنيا الصنف المنزرع بني سويف 5 حقق إنتاجية 30.00 أردب قمح وماهر صموئيل روفائيل مقار محافظة أسيوط مركز ديروط الصنف المنزرع مصر 3 حقق إنتاجية 30.00 أردب قمح للفدان وأحمد السيد محمد ضيف الله سوهاج مركز ساقلته الصنف المنزرع بني سويف 5 وحقق إنتاجية 30.00 اردب قمح للفدان.

أقرا ايضا «الزراعة» تستعرض تقريراً عن أنشطة «المركزي للنخيل» خلال اسبوع

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة