صورة موضوعية
صورة موضوعية


وزير البترول: تكرير 8.9 مليون طن خام بمصفاتي مسطرد وطنطا

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 - 04:11 م

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصفاة القاهرة لتكرير البترول بمسطرد، أحد أهم النماذج على نجاح عمليات التطوير التي تمثل أهمية بالغة لتلك المصفاة التى تغذي القاهرة الكبرى باحتياجاتها من المنتجات البترولية، وتدير الأنشطة البترولية في منطقة حيوية مثل المنطقة البترولية الجغرافية بمسطرد.

جاء ذلك خلال رئاسته اجتماعات الجمعيات العامة لعدد من شركات تكرير البترول، عبر الفيديو كونفرانس، وشملت شركات القاهرة للتكرير والسويس لتصنيع البترول والنصر للبترول، لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي ٢٠٢١ /٢٠٢٢، بحضور اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وأضاف الوزير، أن هناك رؤية مستقبلية لتطوير قدرات الشركة والتوسع في تنفيذ مشروعات انتاجية تزيد من القيمة المضافة من الموارد والاصول.

وأوضح المهندس يوسف تهامي مساعد رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، أن كمية الزيت الخام التي تم تكريرها بلغت نحو 8.9 مليون طن بمصفاتى الشركة بمسطرد وطنطا لتساهم في توفير كميات من المنتجات البترولية بلغت نحو 88 ألف طن بوتاجاز و935 ألف طن نافتا 4.3 مليون طن بنزين بأنواعه (80 و92 و95 أوكتين) و51 ألف طن كيروسين و456 ألف طن وقود طائرات ومليون و862 ألف طن سولار علاوة على العديد من المنتجات المتخصصة للعديد من الصناعات.

وأشار مساعد رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، إلى أن الشركة نفذت مشروعات استثمارية خلال العام باستثمارات تبلغ حوالى 650 مليون جنيه، ومن أهم المشروعات التي تم تنفيذها وتشغيلها خلال العام مشروع استرجاع غازات الشعلة بتكلفة إجمالية حوالى 150 مليون جنيه، بهدف تقليل انبعاثات الغازات المصاحبة وإعادة استخدام غازات الشعلة كوقود وإنتاج البوتاجاز.

كما أشار إلى تنفيذ الشركة أعمال التصنيع المحلى للمعدات والأجهزة وتقديم الخدمات الفنية للشركات البترولية وللغير خلال العام باستثمارات تبلغ 190 مليون جنيه بزيادة نسبتها 11% عن العام السابق.

 

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة