الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش


جوتيريش يحذر من اضطرابات في البلدان النامية بسبب أزمة الغذاء

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 - 05:42 م

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر، من أن التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة أدى إلى حدوث أزمة قد تؤدي إلى اضطرابات اجتماعية وصراعات في البلدان النامية.

وأضاف جوتيريش، في كلمته مفتتحا الجلسة الافتتاحية للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "تواجه حوالي 94 دولة يبلغ تعداد سكانها 1.6 مليار نسمة، العديد منها في إفريقيا، "هذه هي الآثار الاقتصادية والاجتماعية للوباء، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، والديون المدمرة، والتضخم المتصاعد، وعدم القدرة على الوصول إلى التمويل.

وتابع جوتيريش "هذه الأزمات تغذي بعضها البعض، وتزيد من عدم المساواة، وتخلق مصاعب مدمرة، وتؤخر الانتقال إلى الطاقة المتجددة وتهدد بالانهيار المالي العالمي، فالاضطرابات الاجتماعية حتمية وتتبعها الصراعات ".

واستشهد جوتيريش بالأزمة في أوكرانيا وتزايد "الصراعات حول العالم"، وحالة الطوارئ المناخية، والوضع المالي المتردي للبلدان النامية، والنكسات في أهداف الأمم المتحدة لعام 2030 بما في ذلك إنهاء الفقر المدقع والتعليم الجيد لجميع الأطفال.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة إزالة العقبات التي تعترض طريق تصدير الأسمدة الروسية، وذلك تنفيذاً للاتفاقية الموقعة في إسطنبول في يوليو الماضي، حول رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الروسية، والمساعدة في تصدير الحبوب الأوكرانية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة