الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون


الرئيس الفرنسي: العالم يواجه خيار الحرب أو السلام

سامح فواز

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 - 08:14 م

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر، أن العالم يواجه خيار الحرب أو السلام.

وشدد ماكرون اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر، خلال كلمته أمام الجمعة العامة للأمم المتحدة، على أن الغزو الروسي لأوكرانيا يهدد الأمن العالمي.

وأكد ماكرون على روسيا تسعى لضم واقتطاع مناطق في أوكرانيا، مشيرا الي التصويت المزمع في بعض المناطق الأنفصالية في أوكرانيا على الأنضمام للجمهورية الروسية .

وحذر رئيس فرنسا من أن محاولات الضم الروسية في أوكرانيا قد تطال دولا أخرى في العالم.

وأضاف الرئيس الروسي: روسيا تعيد عهد الإمبريالية والاستعمار.

وأختتم الرئيس تالفرنسي كلمته باتأكيد على مواصلة باريس لدعم أوكرانيا للتصدي للغزو الروسي.

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر، اجتماعات الدورة الـ77 التي تستمر لمدة أسبوع، والتي من المقرر أن تناقش عدة ملفات في مقدمتها الحرب في أوكرانيا والتغير المناخي وانعدام الأمن الغذائي، وذلك بعد عامين من غياب المشاركة الحضورية بسبب جائحة كورونا.

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 150 من رؤساء الدول والحكومات في هذه الجلسات التي تعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وقد أثرت على ترتيباتها وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن "العالم يمر بأزمات خطيرة والتحديات تنتشر أكثر"، وأضاف "هناك من يحتاج لمساعدات عاجلة في ظل الأزمة بين أوكرانيا وروسيا"، مؤكدا أن "اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية إنجاز متعدد الأطراف"، حسب موقع العين الإخبارية.

وأردف أنطونيو جوتيريش، خلال كلمته الافتتاحية، "لم يتحقق الاستقرار في سوق الأسمدة، فالعالم سيعاني أزمة غذاء العام المقبل.. السلع الغذائية لا تخضع للعقوبات"، معتبرا أن "الأزمة في أوكرانيا وأزمات الدول النامية والطاقة والمناخ يجب أن توحد المجتمع الدولي لمواجهتها".
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة