العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني


العاهل الأردني: ضرورة اتحاد العالم لمواجهة الازمات من أجل الكرامة والامل

منال بركات

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 - 10:38 م

نيويورك - منال بركات

في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدةـ 77 شدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين على ضرورة أن يتحد العالم في مواجهة أخطر الأزمات التي تواجهنا، داعيا إلى السعي لتحقيق مستقبل أفضل يخدم مصلحتنا المشتركة، "مستقبل من الكرامة والأمل يوفر فرصا جديدة لجميع شعوبنا".

قال الملك عبد الله: نجتمع اليوم في الجمعية العامة، بينما يدق ناقوس الخطر من حولنا جميعا، إذ تتعدد وتتداخل الأزمات التي تواجه عالمنا، من أزمات إقليمية ذات تداعيات عالمية، وتغير مناخي وآثاره، إلى انعكاسات جائحة كورونا على مختلف القطاعات، وعنف وتطرف، وتضخم متنام، وكساد اقتصادي وشيك، وواقع يواجه الكثيرين حول العالم بانعدام الأمن الغذائي، والدول النامية هي الأكثر تضررا جراء ذلك.

وتساءل العاهل الأردني قائلا: "هل هذا هو المستقبل الذي سنتركه للأجيال القادمة؟"، مؤكدا على أنه "لا يمكننا أن نتجاهل ناقوس الخطر الذي يدق من حولنا، بل علينا أن نتصدى له".

وقال إنه يتعين علينا أن نوفر للأجيال القادمة عالما مختلفا أوسع أفقا وأكثر عدالة يسوده النمو الاقتصادي المستدام والفرص الواعدة الجديدة وفرص عمل أكثر وأفضل، وسلاما يقود الازدهار ينعم به الجميع.

تطرق العاهل الأردني  إلى أزمة المناخ، موضحا إنه لا يمكن لأي بلد أن يعالج، بمفرده، أثرها على البيئة، "بل نحن بحاجة إلى شراكات قادرة على إحداث تغيير حقيقي، والأردن جزء من هذه الجهود، إذ يعمل على بناء شراكات قوية لإدارة واستدامة الموارد المائية، ونرى المزيد من الفرص للعمل مع شركائنا للحفاظ على مواقع التراث العالمي والبيئات الطبيعية المميزة بالمملكة، كالبحر الميت ونهر الأردن والشعاب المرجانية في خليج العقبة، المهددة جميعها بفعل التغير المناخي".

كما أشار إلي الأزمة الغذائية التي ألمت بالعالم، حيث قال العاهل الأردني إنه يمثل أولوية عالمية أخرى، مشيرا إلى أن "مئات الملايين في العالم ينامون جياعا، وهذه الأعداد في تزايد مستمر".

وأضاف إلى أن البداية جاءت مع الجائحة، والآن مع الأزمة في أوكرانيا، ومن ثم تعثرت سلاسل توريد الغذاء العالمية، وواجهت العديد من الدول الغنية نقصا حادا في الأطعمة الأساسية لأول مرة في التاريخ المعاصر.

وطالب بضرورة اتخاذ إجراءات مشتركة، على صعيد عالمي، لضمان سهولة الوصول إلى الغذاء بكلفة مناسبة، وتسريع وصول السلع الغذائية الأساسية للدول المحتاجة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة