صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


«هوس الثراء» يكشف جرائم البحث والتنقيب عن الآثار

علي عبد الحفيظ

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 - 05:07 ص

شهدت بعض المحافظات في الآونة الأخيرة ضبط العديد من وقائع الحفر والتنقيب عن الآثار ، والتي نجحت الأجهزة الأمنية في كشف وقائع تلك الجرائم وضبط مرتكبيها والقائمين عليها وإحالتها إلى جهات التحقيق.

وبالرغم من خطورة تلك الجريمة بل خطورة الإقبال على تنفيذها ، والتي دائماً تودي بحياة القائمين على أعمال الحفر نتيجة هبوط أرضى فى أعمال الحفر ما يخلف عنه العديد من الضحايا ؛ إلا أنه ما زال الطامعين في الثراء السريع يواصلون جرائمهم حتى وإن كانت النتيجة إزهاق الأرواح والصعود على جثث الضحايا.

ففي القاهرة شهدت مؤخراً العديد من تلك الجرائم كان من أبرزها مصرع "م.ع" 27 عاماً ، بائع متجول أثناء التنقيب عن الآثار داخل منزل ملك والده بمنطقة حلوان.. توفي أثناء عملية الحفر نتيجة الصعق بماس كهربائى، وألقت الأجهزة الأمنية القبض علي والده "عاطف.ع" 68 عاماً، كما تم القبض على نجله "عبد الله" 21 عاماً بائع وشريكهم "ن. إ" 46 عاماً، عامل.

وفي دائرة قسم شرطة مصر القديمة ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 3 أشخاص لقيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل عقار بمنطقة مصر القديمة،  وبمواجهتهم أمام المقدم أحمد مصلح - رئيس مباحث قسم شرطة مصر القديمة، بما أسفر عن الضبط بمحل البلاغ ووجود أعمال حفر وأيضاً ضبط ادوات الحفر اعترفوا بقيامهم بالتنقيب عن الآثار.

وفي منطقة بولاق ابو العلا تم القبض على 5 أشخاص لقيامهم بأعمال حفر وتنقيب عن الآثار بأحد العقارات بدائرة قسم بولاق ابو العلا.. وكانت قد وردت معلومات للأجهزة الأمنية بالواقعة وبمداهمة محل البلاغ تم ضبط القائمين على أعمال الحفر وصاحب العقار ونجله.

وفي دائرة قسم شرطة الشروق،  تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط شخصين "مسجلين جنائياً" مقيمين بإحدى مدن محافظة الشرقية، حال استقلالهما إحدى السيارات وبحوزتهما تمثالين يشتبه في أثريتهما، و3 هواتف محمولة.. بفحصهم تبين احتوائهم على صور ومقاطع فيديو لآثار فرعونية.. وبمواجهتهما بما أسفر عنه الضبط والتفتيش، اعترفوا بحيازتهم للمضبوطات بقصد استخدامها في النصب على ضحاياهم  من راغبي شراء القطع الأثرية. 

وفي مركز الصف بالجيزة شهدت المنطقة العديد من ضبط جرائم الحفر والتنقيب بحثا عن الآثار حيث لقي عامل وزوجته مصرعهما داخل منزلهما.. انهارت عليهما الحفرة في أثناء التنقيب عن الآثار، وتمكنت قوات الحماية المدنية من استخراج الجثتين وأخطرت الجهات المعنية للتحقيق.

وكانت شرطة النجدة قد تلقت بلاغاً بانهيار حفرة ووجود جثة تحت الرمال بمركز الصف، بعد أن انهارت عليه الحفرة في أثناء عملية الحفر، وتم ضبط شخصين ، مقيمان بدائرة مركز الصف وتم العثور على الأدوات المستخدمة في الحفر ، وتبين وجود حفرة قطرها 2 متر على عمق 11 متر بالمنزل، وبمواجهتهم أقروا بقيامهم بالتنقيب عن الآثار باستخدام الأدوات المضبوطة، بالاشتراك مع (أحد الأشخاص) وأثناء نزوله داخل الحفرة انهارت عليه الرمال مما أدى إلى وفاته بداخلها.

كما تم ضبط "س.م."45 عاماً عاطل، "ه.م" 43 عاماً موظف، "ع. س." 28 عاماً سائق ، من إحدى مدن القناة وبحوزتهم أدوات الحفر والتنقيب عن الآثار ، و قطعتين يشتبه في اثريتهم ، وقيامهم بإيهام ضحاياهم بتمويل عمليات التنقيب والحفر عن الآثار مقابل نسبة من الكنز الثمين المدفون.

وفي مركز أطفيح انتشلت قوات الحماية المدنية والإنقاذ جثة عامل مقيم مركز أطفيح انهارت عليه رمال حفرة في أثناء تنقيبه عن الآثار وتمكن ضباط المباحث من ضبط القائمين على أعمال التنقيب والأدوات المستخدمة في الحفر.تحرر المحضر اللازم بالواقعة .

الواقعة الأكثر غرابة وشهدت الكثير من ضحايا الحالمين بالثراء السريع ما شهدته قرية العركي بمركز فرشوط بمحافظة قنا حيث لقي 6 أشخاص من أسرة واحدة مصرعهم جميعاً داخل حفرة في أثناء عملية الحفر والتنقيب عن الآثار حيث لقى 3 أشقاء و والدتهم وشقيقيها مصرعهم نتيجة انهيار الحفر.

وفى القليوبية ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 4 أشخاص لاتهامهم بالحفر والتنقيب عن الأثار بأرض فضاء بقرية شلقان دائرة مركز شرطة القناطر الخيرية، حيث تم ضبطهم وبحوزتهم أدوات تستخدم في أعمال الحفر، كما تم العثور على حفرة بعمق حوالي 6 أمتار، وبقطر 2 متر، حيث انتقل ضباط مباحث المركز لمكان الواقعة، بقيادة المقدم محمد ابوسريع رئيس مباحث مركز شرطة القناطر الخيرية، ومعاونة الرائد طه سعيد والرائد كريم مجاهد والرائد محمد حسين معاونى رئيس المباحث وبالمعاينة والفحص تبين، قيام كلا من "ح ج"، 33 سنة، و"ع ش"46 سنة، و"م ش"، 43 سنة، و"أ ش"، 32 سنة، عمال، ومقيمين دائرة المركز، بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار بأرض فضاء بقرية شلقان دائرة المركز، كما تم ضبط الأدوات التي تستخدم في أعمال الحفر، كما تم العثور على حفرة بعمق 6 أمتار وبقطر 2 متر.

وبمواجهة المتهمين أقروا بارتكاب الواقعة على النحو المبين، وقيامهم بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار بالمعدات التي تم ضبطها، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

اقرأ أيضاً| ضبط 4 أشخاص أثناء الحفر والتنقيب عن الآثار بالقناطر الخيرية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة