« حاتم الهيدبي» رئيس حي السيدة زينب
« حاتم الهيدبي» رئيس حي السيدة زينب


رئيس حي السيدة زينب: خطة مكثفة لرصف وتطوير الشوارع.. ومستعدون لاستقبال العام الدراسي الجديد

حسام صدقة

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 - 11:49 ص

◄ خطه الحي الاستثمارية تتمثل في رفع كفاءه الطرق من رصف وإنارة

◄ منظومة جديدة لنظافة الشوارع ورفع المخلفات من الميادين والطرق العامة 

 

أكد حاتم الهيدبي رئيس حي السيدة زينب، إنه تم تخصيص رقمين لتلقي بلاغات المواطنين، عن أي عقار يشكل خطورة داهمة على الأرواح والممتلكات.

وأشار رئيس الحي، إلى أن هناك خط ساخن لتلقي الشكاوى (٢٣٩٠٣٩٠٣)، موضحا أن البلاغات يجب أن تتضمن عناوين العقارات وصورا لها، حتى يتسنى لأجهزة الحي، اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه العقارات المبُلغ عنها.

وأوضح اللواء حاتم الهيدبي، أن حي السيدة زينب، يعد من الأحياء التراثية القديمة، التي يوجد بها عقارات عديدة تمثل تراث معماري قيم يجب المحافظة عليه بشتي الطرق وذات رونق معماري.

وإلى نص الحوار: 

- ماهي خطه الحي الاستثمارية الجديدة ؟

تشمل مشروعات الخطة الاستثمارية الجديدة استكمال أعمال الرصف وتطوير شوارع الحي المتبقية ورفع كفاءة الطرق مع إنارتها، وإزالة الأسواق العشوائية حول مستشفى أبوالريش للأطفال وسوق "اللاظوغلي".فبالنسبة لشارع "المواردي" تم إنشاء سوق جديد يحمل ذات الاسم ويضم 107 باكيات.


كما أنه بالنسبة لتطوير شارع منصور سيتم نقل السوق المجاور لوزارة الإنتاج الحربي أيضا ضمن خطة الأماكن البديلة للباعة الجائلين.


واقتربت أعمال تطوير أربعة ميادين بالحي، هي فم الخليج وجامع السيدة زينب ولاظوغلي وطولون، من الانتهاء، ويجري حاليا تطوير الشوارع التي لم يتم تطويرها والمتبقية من العام المالي٢٠٢١/ ٢٠٢٢بتركيب بلاط الإنترلوك وإنارتها وتشجيرها مع رفع المخلفات بشكل يومي.


- وماذا عن الشوارع التراثية ؟


هناك العديد من الشوارع التراثية  ولهم طابع خاص في التعامل فهناك مثل  شارع السد سيتحول إلى مزار سياحي وسوق حضاري مثل شوارع خان الخليلي، وأنه يتم تطوير كورنيش النيل بنطاق الحي من أول فم الخليج حتى مستشفى قصر العيني الفرنساوي ورفع كفاءة الإنارة والطريق والأشجار بطول الكورنيش

وماذا عن تصالحات البناء بنطاق الحي ؟


ملف تصالحات البناء بحي السيدة زينب،  بناء على تعليمات المحافظ لسرعة الانتهاء من اللجان والتواصل مع أصحاب العقارات لاستيفاء المستندات مع التشديد على إنجاز الملف في أسرع وقت.
وقدتم  "الانتهاء من 60% من المستهدف من هذا الملف ونعمل جاهدين على الانتهاء من كافة طلبات المتقدمين لتصالحات"، مشيرا إلى أنه سوف يتم التعامل مع ملفات تصالحات البناء كما نص القانون.

 
- ماذا عن التعامل مع مشكلات المستشفيات داخل نطاق الحي؟

بالفعل يوجد عدد من المستشفيات منهم الياباني وابو الريش للأطفال ومستشفى المنيرة ومستشفى الحوض المرصود وقد قمت بفحص مشاكل المواطنين المترددين ولإيجاد أماكن انتظار لهم، مع فتح شباك التذاكر مبكرًا نظرًا لوجود تكدس بالمستشفى.

ويتم بشكل يومي رفع كفاءة النظافة بالمستشفى، وقد تم وتكليف الإدارة الهندسية باللحى لإجراء معاينة على مخزن بمستشفى الحوض المرصود كان آيل للسقوط يهدد المترددين على المستشفى وبيان بمدى صلاحيته لإعادة بنائه

فهذه المستشفى تستقبل ٥٠٠٠ مريض باليوم الواحد، ولديه 44 عيادة تتبع 6 أقسام وهى: (الجلدية العام، والداخلي، وحدات الجلدية المتخصصة، والعيادات الخارجية، والبحث العلمى، وتشخيص الأمراض الجلدية)، تعمل من خلال 29 وحدة مدعومة بمجموعة من اللجان والإدارة لمكافحة العدوى والتغذية والسلامة المهنية، بالإضافة إلى معامل المستشفى.

وأقدم مستشفى يتم رفع كفاءتها لاستقبال المواطنين اما بالنسبة للأسواق فيتم الآن توفير بديل لتلك الاسواق لتخفيف التكدس المروري للمارة وللسيارات مع ضرورة القيام بحملات نظافة دورية بكافة أحياء العاصمة لتحسين مستوى نظافة الشوارع والميادين الرئيسية والفرعية، وتحسين المظهر العام، مؤكدًا أن قياس مدى تحسن مستوى النظافة في الشارع والحصول على رضا المواطنين عن الخدمة المقدمة هو معيار نجاح المنظومة الجديدة للنظافة


- هل هناك مشكلات خاصة بالقمامة ؟


هناك منظومه جديده تم اتباعها في النظافة بدءا من الشوارع المنازل قمت بتفعيلها منذ بدء عملي في الحي ويتم بشكل يومي تكثيف أعمال النظافة اليومية ورفع المخلفات أولا بأول وتفعيل دور الرصد البيئي لرصد المخلفات، والمتابعة المستمرة لمشرفي المربعات وإدارات المتابعة الميدانية بالمناطق والأحياء ومحاسبة المقصرين

 لتحسين مستوى نظافة الشوارع والميادين الرئيسية والفرعية، وتحسين المظهر العام، مؤكدًا أن قياس مدى تحسن مستوى النظافة في الشارع والحصول على رضا المواطنين عن الخدمة المقدمة هو معيار نجاح المنظومة الجديدة للنظافة. 
فنجاح المنظومة الجديدة للنظافة قائم على إحداث تغيير فعلى يشعر بوجوده المواطن على أرض الواقع

- ماذا عن استعدادات المدارس لاستقبال الطلاب ؟


الحي عمل عدد من  الاستعدادات بالنسبة للمدارس وقد تم رصد  المدارس ومعرفة ما تحتاجه ومشكلاتها للعمل على حلها وتنظيف وتجميل المدارس استعداداً لبدء الدراسة خلال أيام وتم رفع المخلفات حول المدارس هذا بالنسبة للنظافة ورفع كافة الاشغالات بمحيط المدارس التي تعيق حركة المرور والمارة بالشارع تزامنا مع دخول المدارس والكثافة المرورية بسبب اشغالات المحلات  وتم التزام اصحاب المحال التجارية بالتعليمات ورفع الاشغالات بحرم الطريق وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين لذلك التعليمات.

أقرأ أيضاً: مع انتشاره وكثرة مخاطره..هل يمكننا الاستغناء عن «البلاستيك»؟

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة