صورة موضوعية
صورة موضوعية


في اليوم العالمي لمحاربة الزهايمر.. الطب النفسي يوضح أعراض الإصابة بالمرض | فيديو

رضا خليل

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 - 03:19 م

كشف الدكتور أسامة رفعت، أستاذ الطب النفسي للمسنين بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، عن أسباب الإصابة بـ مرض الزهايمر، تزامنًا مع اليوم العالمي لمحاربة الزهايمر.

اقرأ أيضا| لخطر الإصابة بـ «مرض الزهايمر».. تحديد «بروتين دقيق» في الدماغ

وأوضح "رفعت"، خلال لقائة، ببرنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية " MBC مصر 2"، اليوم الأربعاء، أن النسيان قد يكون عرض لدى جميع الفئات والأعمار، ولكن النسيان عند كبار السن قد يكون أحد المؤشرات للإصابة بمرض خرف الشيخوخة أي نقص القدرات المعرفية واهمها الذاكرة، والتي يعتبر الزهايمر أحد أنواعه الهامة وأكثرها انتشارًا.

وأضاف أستاذ الطب النفسي للمسنين بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، أن الزهايمر يحدث به موت الخلايا العصبية ويظهر بعد سن 65 عام، وبداية الأعراض تكون تأثر شديد في الذاكرة قصيرة المدى، وهو ما يحدث خلط عند الأهل بأن المسن يتذكر أشياء حدثت منذ سنوات ولا يتذكر ما حدث منذ ساعة، وهذا أحد مؤشرات لخطورة النسيان.

وتابع :"المسن المصاب بالزهايمر ربما لا يستطيع العودة لمنزله حال الخروج وهذا مؤشر مبكر للمرض، فضلًا عن تأثر فهم المسن لبعض المفردات وتأثر القدرة على التعبير لديه وعلى القدرة الحركية الدقيقة، مشددًا على أنه لا يقل بكبر السن وقلة التركيز وفقد المهارات الحركية وتأثر اللغة وإنما هذا مؤشرات مبكرة للزهايمر".

ونوه، بأن نسبة مرض الزهايمر تزداد مع السن، و5% من المسنين فوق سن الـ 65% مصابين بالزهايمر، وتصل لأكثر من 20% مع المسنين فوق سن الـ 80%.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة