اللواء أشرف سالم خلال حواره مع «الأخبار»
اللواء أشرف سالم خلال حواره مع «الأخبار»


اللواء أشرف سالم مدير الأكاديمية العسكرية ومكتب تنسيق قبول الكليات في حوار خاص لـ«الأخبار»

تطورات الاستراتيجيات الأمنية والصراع الدولي سبب ضم الكليات العسكرية في كيان واحد

عمرو جلال

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 - 07:37 م

ندرس السياسة دون أن نمارسها... ومواد الاقتصاد والعلوم السياسية لتخريج قائد مؤهل علميًا وفنيًا
الطالب يخضع لأكثر من 10 اختبارات رياضية وطبية ونفسية لانتقاء أفضل العناصر
لا وساطة فى اختيار طلاب الكليات العسكرية
نمتلك أحدث ميادين التدريب والقتال داخل الأكاديمية
إضافة ميادين تدريب جديدة داخل الكلية لمواكبة التطور الجديد

التطور الكبير الذى شهدته القوات المسلحة المصرية خلال الأعوام الماضية دفع بها فى مقدمة أقوى جيوش العالم وكان لابد أن يصاحبه تطوير أكبر فى الكليات العسكرية فهى المصنع الكبير الذى يتخرج فيه الضابط المقاتل بعقلية قادرة على استيعاب أحدث العلوم والمعدات العسكرية والتكنولوجية...

ومع بداية قبول دفعة جديدة من الطلاب بالكليات العسكرية هذا العام تم الإعلان لأول مرة عن تطور جديد يشمل إنشاء الأكاديمية العسكرية المصرية لتضم تحت مظلتها الكلية الحربية والكلية البحرية والكلية الجوية وكلية الدفاع الجوى، كما شهدت لأول مرة إدخال الدراسات المدنية وتأهيل الطالب للحصول على بكالورويس الاقتصاد والعلوم السياسية أو الهندسة أو التجارة وأيضا زيادة مدة الدراسة بكليات الأكاديمية الى أربع سنوات كما تم تحويل المعهد الفنى للقوات المسلحة الى كلية عسكرية تكنولوجية تتولى التعليم الفنى والتدريب المهنى التكنولوجى وتمنح الكلية خريجيها من الضباط التأهيل العلمى والتقنى....

كل تلك التطورات دفعتنا لإجراء حوار الساعة مع اللواء أشرف سالم زاهر مدير الأكاديمية العسكرية المصرية مدير مكتب تنسيق القبول بالكليات العسكرية...

داخل صالون مكتب الكلية الحربية العريق الذى يحمل بين جدرانه تاريخًا وطنيًا يتجاوز الـ٢٠٠ عام استقبلنا بوجه بشوش وصدر رحب مدير الأكاديمية وخصص لنا وقتا رغم انشغاله باختبارات القبول التى تجرى مراحلها المختلفة خلال تلك الأيام للطلاب المتقدمين وعددهم عشرات الآلاف دخلوا بلا توقف فى منافسة شديدة بينهم لاختيار أفضل العناصر المرشحة لأن يصبحوا ضباط المستقبل فى واحدة من أقوى جيوش الأرض.

فى البداية سألته... التطور الكبير الذى شهدته القوات المسلحة ونجاحها فى بناء قوة عسكرية تحقق الردع والقدرة على منافسة أقوى جيوش العالم... هل انعكس ذلك على منظومة التعليم العسكرية وما شهدته من تطورات مؤخرا؟

بالطبع أى تطور فى القوات المسلحة لابد أن يصاحبه تطور فى منظومة التعليم والتدريب داخل الكليات العسكرية لذلك وفى ظل التطورات المتلاحقة فى ميادين الاستراتيجيات العسكرية والأمنية وآليات الصراع الدولى فى مختلف الميادين السياسية والاقتصادية كل ذلك فرض الارتقاء بالمحتوى العلمى لطلبة الكليات العسكرية حيث حرصت القوات المسلحة على مواكبة تلك التطورات بالنهوض بعقول وأذهان أبنائها وتمكينهم من الإطلاع على أحدث العلوم فى شتى المجالات العسكرية وغيرها من المجالات التى كان لزاماً الإلمام بها لاستيعاب تلك التطورات وتنمية القدرات على مواجهتها والتعامل معها فى محيط متسارع من الأحداث والتحديات...

لذلك وطبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة تم إنشاء الأكاديمية العسكرية المصرية لتضم كل الكليات العسكرية فى كيان واحد وفقا للقانون رقم 149 لسنة 2022 وتتمركز بالقيادة الاستراتيجية محافظة القاهرة وتضم (الكلية الحربية

الكلية البحرية - الكلية الجوية - كلية الدفاع الجوى) فضلا عن إنشاء الكلية التكنولوجية العسكرية.

أربع سنوات 

ما هى مدة الدراسة بكليات الأكاديمية للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة ومدة الدراسة للطلبة من خريجى الجامعات والمعاهد العليا؟

مدة الدراسة بكليات الأكاديمية (أربع سنوات) دراسية للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها فى حالة قبول طلبة من خريجى الجامعات والمعاهد العليا بإحدى كليات الأكاديمية لتعيينهم ضباطا عاملين فى غير تخصصاتهم تكون مدة الدراسة (2 سنة دراسية). 

ما هو التأهيل المدنى الذى سوف يحصل عليه طلبة كليات الأكاديمية العسكرية؟

الكلية الحربية يدرس الطلاب فيها مواد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ويحصل الخريج على بكالوريوس فى إحدى الشعب (العلوم السياسية /الاقتصاد) بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم العسكرية.

أما الكلية البحرية فيدرس طلابها مواد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ويحصل الخريج على بكالوريوس شعبة العلوم السياسية بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم العسكرية والعلوم البحرية.

أما الكلية الجوية فتشمل تخصص إدارة الطيران والمطارات ويدرس الطلاب فيها مواد كلية التجارة ويحصل الخريج على بكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال بالإضافة إلى بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية الجوية وشارة الطيران..

وفى تخصص نظم معلومات الطيران يدرس طلاب تلك الشعبة مواد كلية الحاسبات والمعلومات ويحصل الخريج على بكالوريوس الحاسبات والمعلومات بالإضافة إلى بكالوريوس وشارة العلوم العسكرية الجوية.

أما كلية الدفاع الجوى فيدرس طلابها مواد كلية الهندسة ويحصل الخريج على بكالوريوس الهندسة تخصص (الإتصالات والإليكترونيات /الحاسب والنظم /الميكاترونيكس /الروبوتات) بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم العسكرية وعلوم الدفاع الجوى.

لماذا يحتاج طالب الكلية الحربية والبحرية إلى الحصول على بكالوريوس فى الاقتصاد والعلوم السياسية بجانب تأهيله العسكرى؟

ليس الهدف هو تأهيل سياسى للضابط لممارسته فى الحياة المدنية…

وطالب الكلية الحربية أو البحرية لابد أن يتفهم جيدا السياسة ومسئولية الكلية توضيح وشرح السياسة للطلاب دون ممارستها لأنه لن يصح أن يصبح قائدا دون إدراك ما يدور حوله من تطورات سياسية «ونحن هنا نصنع مقاتلا وقائدا واعيا ومؤهلا علمياً وفنياً وعملياً»..

وعلى الجميع أن يدركوا أن التطورات العالمية ترتبط فيها السياسة العسكرية بالفكر السياسى والعسكرى معاً ولها ارتباط أيضا بمدى تغير العلاقات الدولية وما ينتج عنها من صراعات على مختلف نطاقات المجتمع الدولى.

فمعنى ذلك أن مفهوم السياسة العسكرية يرتبط بالمحيط الوطنى والإقليمى والعالمى لأن معاييرها تنبع من اندماج الفكر السياسى مع الفكر العسكرى وبالتالى فموضوع السياسة العسكرية يأخذ اهتمام العلوم السياسية والعلوم العسكرية معا بهدف رسم وتطوير كافة الوسائل الكفيلة بتأمين الحفاظ على السيادة الوطنية وتحقيق الفاعلية القصوى للقوات المسلحة كما أن هناك العديد من الملحقين العسكريين الذين يعملون فى سفارات مصر حول العالم وهؤلاء لابد لهم من تأهيل قوى ومبكر بالعلوم السياسية بجانب التأهيل العسكرى خاصة فى ظل متطلبات العصر الحديث وليس من أجل تأهيلهم كسفراء أو تعيينهم فى مناصب سياسية.

إختيار أفضل العناصر 

ما هى شروط و معايير انتقاء الطلبة الملتحقين بكليات الأكاديمية العسكرية؟

تختلف شروط القبول من حيث المجموع والمواد التى يدرسها الطالب فى الثانوية العامة لكل كلية على حدة وطبقا لتصديق القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أما معايير الانتقاء للطلبة المتقدمين تعتمد على إختيار أفضل العناصر طبقاً لمحددات علمية وبدنية وصحية ونفسية وتتم من خلال مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية بالتعاون مع جميع جهات القوات المسلحة والإدارات التخصصية وتتم مراعاة النزاهة والمساواة فى اختيار الطلبة الجدد عن طريق مجموعة من الاختبارات مثل اختبار السمات الشخصية للطالب واختبار الكشف الطبى واختبار اللياقة البدنية والاختبارات والقياسات النفسية واختبار المواجهة وعددها أكثر من 10 اختبارات.

وبعد انتهاء هذه الاختبارات تصدر النتيجة النهائية للقبول بالكليات العسكرية بعد اعتمادها من رئيس أركان حرب القوات المسلحة والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وذلك بناء على مطالب واحتياجات القوات المسلحة. وبصدور نتيجة القبول يتم انضمام جميع طلاب الكليات العسكرية للكلية الحربية لتنفيذ فترة الإعداد العسكرى.

ماذا عن تطوير التعليم داخل الكلية؟

تطوير التعليم داخل الكلية الحربية يعتبر أهم الأولويات لنا داخل الكلية. والقيادة العامة للقوات المسلحة دائما بتوفر كل الإمكانيات والوسائل اللى بتسهل علينا المهمة دى بالنسبة للمناهج دايما فى تطور مستمر من حيث المادة العلمية عشان تواكب التطور العالمى وبالنسبة لطرق ووسائل التعليم احنا عندنا أعلى وأحدث الإمكانيات والوسائل العالمية اللى بتستخدم فى التعلم والوسائل دى بتساعد على تطوير طرق التعليم بالنسبة للضباط المعلمين.

هل تمت إضافة ميادين تدريب جديدة داخل الكلية لمواكبة التطور الجديد؟

أكيد طبعا إحنا داخل الكلية فى وضع تطور مستمر لجميع ميادين التدريب داخل الكلية سواء ميادين لياقة بدنية أو ميادين تدريب تخصصية.

وبالفعل إحنا عندنا ميادين جديدة داخل الكلية وتعتبر الأحدث من نوعها عالميا زى ميادين (الكروس فيت - تطعيم المعركة).

تحديات كبيرة 

فترة الإعداد العسكرى للطلاب الجدد تتضمن تحديات كبيرة لتحويل طالب مدنى إلى عسكرى. ما هى أهم تلك التحديات وكيف يتم التغلب عليها؟
الغرض الرئيسى لهذه الفترة هى بناء الشخصية العسكرية للطالب المقاتل.

ومن أهم الإجراءات فى هذه الفترة هى بناء شخصية الطالب المقاتل وتحويله تدريجياً من طالب مدنى إلى فرد مقاتل ذى مهارات وسمات نفسية وبدنية تتحمل الحياة العسكرية..

كما يتم صقل الطالب فكرياً بزيادة روح الولاء والانتماء لمصر والقوات المسلحة من خلال لقاءات وندوات مع كبار رجال الدولة فى مختلف المجالات.

أيضا التركيزعلى الموضوعات التعليمية والأمنية والإدارية فى إطار من الانضباط العسكرى العالى ويتزامن ذلك مع الارتقاء باللياقة البدنية للطالب.
ولانغفل الاهتمام بالأنشطة الترفيهية والثقافية للطالب.

المحاربون والجامعيون.. هل يمكن أن توضح لنا الفروق بينهم؟

الفرق طبعا يبدأ من شروط الالتحاق أما الاختبارات فتعتبر واحدة.. لكن الفرق الجوهرى فى الدراسة يكون للمحاربين (حاملى المؤهلات العليا) وهم الذين يلتحقون بالكلية بعد انتهاء دراستهم بالكليات المدنية ويبقى مدة دراسية عامين داخل الكلية وبعدها يتم توزيعه على جميع الأسلحه ويكون مثله كطالب الثانوية العامة باختلاف الأقدمية طبعا.

أما المتخصصون (الحاصلون على الدراسات العليا) تكون مدة دراستهم سنة كاملة داخل الكلية ويكون لهم أسلحة معينة يلتحقون بها، بديلًا عن المعهد الفنى تم إنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية.. ما هى شروط وتفاصيل التقديم لأول دفعة؟

الكلية التكنولوجية هى من إحدى ركائز التطوير الذى تشهده قواتنا المسلحة وهو ما يتطلب أجيالا متخصصة فى المجالات التقنية والتكنولوجية لذلك تم تحويل المعهد الفنى إلى كلية مدة الدراسة بها أربع سنوات دراسية يحصل الخريج على درجة البكالوريوس المهنى فى التكنولوجيا كل فى تخصصه وتسرى فى شأنه كافة الحقوق والمزايا المقررة لخريجى الجامعات التكنولوجية المصرية.

ويدرس طالب الكلية العسكرية التكنولوجية تخصصات تكنولوجيا (الأوتوترونيكس - الميكاترونيكس - المعلومات - الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة - الأطراف الصناعية)، ويمنح الخريج درجة البكالوريوس المهنى فى التخصصات السابقة والتى تمنحها الجامعات التكنولوجية المنشأة وفقاً للقانون (رقم 72 لسنة 2019 ) بشأن إنشاء الجامعات التكنولوجية بالإضافة إلى شهادة إتمام الدراسة العسكرية، ويحق للخريج استكمال الدراسة بعد التخرج للحصول على درجتى الماجستير - الدكتوراة المهنية فى التكنولوجيا كل فى تخصصه.

الطلاب الوافدين 

الكلية الحربية تلعب دوراً محورياً على المستوى العربى والأفريقى من خلال تدريب وتعليم الطلاب الوافدين ما هو حجم الأقبال وكيف يتم إعدادهم؟
الكلية تفتح أبوابها للوافدين من دول عربية وإفريقية كتيرة واحنا بالفعل عندنا طلبة كتير من دول مختلفة وده لأن الكلية الحربية عندنا تعتبر الأفضل فى الشرق الأوسط وإفريقيا وكمان لينا طلبة بيدرسوا فى الأكاديميات العسكرية الدولية الكبيرة زى (ويست بوينت بالولايات المتحدة - سانت هيرست بانجلترا - وكمان الكلية الحربية الإيطالية).

وطبعا الطلبة دى بترجع لينا بعد انتهاء دراستهم عشان يفيدوا أسلحتهم باللى اتعلموه بره.

ما هى معايير اختيار الطلبة الوافدين؟

مفيش أى فرق فى المعايير أو الاختبارات التى لازم يمر بها ويجتازها الطالب الوافد عن الطالب المصرى.

ماذا تقول لمن يروج شائعات خاطئة عن وجود وساطة للقبول بالكليات العسكرية ؟

المعيار الأساسى فى الاختبار هو كفاءة الطالب ونجاحه فى الاختبارات المختلفة والوزن النسبى للدرجات التى تؤهله للإلتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية ولا أساس لأى محسوبية فى الإلتحاق حيث تعتبر الاختبارات فى مجملها مسابقة بين الطلبة المتقدمين ويتم الاختيار على أساس إجمالى مجموع درجات الطالب فى كل الاختبارات بغض النظر عن أى عوامل أخرى.

كمان بيتم مراعاة اختيار الطلبة من كل فئات وطوائف المجتمع المصرى (مسلمين - مسيحيين) من الصعيد ومن الفلاحين ومن كافة المستويات الاجتماعية لهدف واحد وهو اختيار الأفضل للإلتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية مع الوضع فى الاعتبار أنه لا ولاء ولا انتماء لأى فصيل أو حزب أو تيار سياسى أو دينى فى قواتنا المسلحة إلا لله ومصرنا الغالية. واللى بيأكد لنا ده هو اشتراك جهات كتيرة من القوات المسلحة فى التقييم والاختيار.

لا يوجد محاذير 

هل يوجد أى محاذير لقبول طلاب محافظات شمال وجنوب سيناء فى الكلية الحربية وهل يمكن تخصيص «كوتة» لهم؟

بالطبع لا يوجد أى محاذير لوجودهم وهناك طلاب من سيناء التحقوا بالكلية خلال الأعوام الماضية لكن أعداد المتقدمين من شمال وجنوب سيناء كل عام قليلة للغاية مقارنة مثلا بمحافظتى القاهرة والجيزة ولا نقوم داخل الكلية بتحديد كوتة لأبناء سيناء واجتياز الاختبارات يطبق على جميع الطلبة من مختلف المحافظات ولو اتبعنا أسلوب تخصيص عدد لأهالى سيناء سيكون من حق جميع المحافظات تحديد نسبة وليس من حق أحد طلب كوتة فى الكلية. ونحن هنا لا نفرق بين غنى أو فقير أو مسلم ومسيحى ولا يوجد تحيز لبعض الفئات دون الأخرى تحت أى مسميات دينية أو عرقية.

ما هى صفات خريجى الكليات والمعاهد العسكرية؟

الهدف الرئيسى هو تخريج ضابط قائد مؤهل علمياً وفنياً وعملياً على قيادة وحدته وقادر على تدريب وقيادة مرؤوسيه وتنفيذ مختلف المهام وأن يكون على قدر كبير من الكفاءة البدنية وقوة التحمل تمكنه من تحمل أعباء القيادة.. كما يتميز بالضبط والربط والتحلى بالروح المعنوية العالية وله القدرة على مسايرة التطور فى الأسلحة والمعدات ليواكب التطور على المستوى العالمى والتحلى بأخلاق الفرسان.

نلاحظ اهتمام وحرص الرئيس ووزير الدفاع على زيارة الكلية بصفة منتظمة.. لماذا ؟

نظراً لاهتمام الرئيس البالغ بالشباب المصرى سواء فى الكلية الحربية أو فى باقى الجامعات والمدارس بجميع أنحاء الجمهورية لأنهم مستقبل البلد دى وأملها، وباعتبار أن طلبة الكليات والمعاهد العسكرية ضمن شباب الوطن دايما بتتشرف الكلية الحربية بزيارات متعددة من رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ورئيس أركان حرب القوات المسلحة لرفع الروح المعنوية للطلبة المقاتلين والوقوف على مستوى التدريب واللياقة البدنية وتنفيذ بعض الأنشطه بين أبنائنا.

وكمان اهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة بالكلية الحربية وتوفير كافة الإمكانيات لها لأنها هى المنبع الذى يمد القوات المسلحة سنوياً بضباط جدد يقودون وحداتهم نحو مستقبل مشرق للقوات المسحلة.

أشرف مهنة 

ماذا تقول لأهالى الطلاب الجدد ولمن يرغب فى الإلتحاق فى الأعوام القادمة؟

أهنئكم بانضمام أبنائكم إلى ركب أشرف مهنة فى الوجود وهى الجندية ونشكركم على ما بذلتموه فى سبيل تنشئتهم وتنمية قدراتهم بما أتاح لهم الفرصة فى التفوق على أقرانهم ونيل شرف الانضمام إلى العسكرية المصرية متمنين لهم أن يكونوا أقوياء فى الحق قادرين على تحمل أمانة المسئولية عن شرف الوطن.

وأدعوكم للحرص على العلم والانضباط فقواتكم المسلحة تنتظركم لتكونوا درعاً واقية تحمى الأرض وتصون العرض واليوم تحصدون ثمرة جهدكم فقد تم اختياركم بناء على كفاءتكم الشخصية والذهنية والطبية والرياضية والعلمية فأنتم صفوة الصفوة من شباب مصر الواعد ولتعلموا أن الفترة الأولى من حياتكم العسكرية هى فترة هامة وهى النواة التى تغرس فى قلوبكم الولاء والإنتماء فقد اخترنا أكفأ الرجال لنيل أشرف المهام وهى شرف الجندية بقواتنا المسلحة ومصرنا الغالية.

أوصيكم أن يكون أساس عملكم من يومكم الأول فى الكلية الحربية هو الصدق والأمانة والتحلى بقوة التحمل والشجاعة والإقدام فى تنفيذ المهام ولتعلموا أن تقاليدنا العسكرية الراسخة عبر آلاف السنين هى درع لمجتمعنا العسكرى والمدنى.

السادة أولياء الأمور الكرام هنيئاً لكم بأبنائكم فهذا يوم حصادكم تفيض مشاعركم بالعزة والفخر بانتماء أبنائكم لهذا الصرح العظيم ليكونوا أقوياء فى الحق أمناء فى تحمل المسئولية لتستمر مسيرة العطاء من جيل إلى جيل ولتستمر مسيرة التقدم فى قواتنا المسلحة الباسلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة